حقيقة البسكويت منتهي الصلاحية في مساعدات غزة.. الهلال الأحمر يوضح

تمكنت جمعية الهلال الأحمر المصري، خلال الأسابيع الماضية من إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بجهود مستمرة، وفي ختام جهودها، قامت الجمعية بتسليم الدفعة 11 من المساعدات العاجلة للهلال الأحمر الفلسطيني يوم السبت الماضي، والتي تضمنت 47 شاحنة تحمل مواد غذائية وإغاثية وأدوية ومستلزمات طبية وشاحنات من البسكويت.

حقيقة البسكويت منتهي الصلاحية في مساعدات غزة

وانتشرت أنباء بشأن البسكويت منتهي الصلاحية في مساعدات غزة، وتم تداول فيديو مزعوم على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر انقلاب إحدى شاحنات المعونات الإنسانية داخل غزة، والتي تحمل شارة الهلال الأحمر، وفي خلال الفيديو، يعلن أحد الأشخاص أن المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

بيان الهلال الأحمر عن البسكويت منتهي الصلاحية في مساعدات غزة

استجابةً لهذا الأمر، أصدر الهلال الأحمر المصري بيانًا يوضح فيه الحقائق التالية:

أولاً، البسكويت عالي الطاقة الذي تم تناوله في الفيديو هو جزء من المساعدات التابعة لمنظمة الغذاء العالمية (WFP)، وهو غير منتهي الصلاحية، وأكدت المنظمة هذا الأمر في توضيح رسمي.

ثانياً، يقوم الهلال الأحمر المصري بتسهيل دخول جميع شاحنات الأمم المتحدة إلى قطاع غزة بواسطة شارة الهلال الأحمر، وذلك لأنها تعتبر شارة حماية دولية.

ثالثاً، تم تأكيد الحقائق السابقة من قبل المدير التنفيذي للهلال الأحمر الفلسطيني.

رابعاً، يُعَدّ وقوع حوادث انقلاب الشاحنات واردًا بسبب تدمير الطرق الرئيسية والداخلية في قطاع غزة، ونطلب من الله سلامة طواقم الإغاثة المعرضة للخطر في ظروف عملهم.

تشير جمعية الهلال الأحمر المصري إلى أنها تعمل منذ أكثر من 112 عامًا في خدمة الإنسانية داخل وخارج مصر، وتحث الجميع على عدم الانسياق وراء الأخبار التي قد تزعزع الثقة وتثير الفتن.

وتتوجه الجمعية بالشكر لعامليها ومتطوعيها الذين يواصلون العمل بجد ليلاً ونهارًا لتقديم الدعم اللازم في هذه الكارثة الإنسانية ولنقل المساعدات التي تصلها من دمنظمات وجهات داخل وخارج مصر.

ونجحت جهود الهلال الأحمر المصري والتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي ومؤسسة 'حياة كريمة' وعدد من البرامج العالمية منها برنامج الصحة العالمية والأنروا و26 دولة فى توفير مساعدات بإجمالي 7 آلاف و94 طنًا، ونجحت مصر فى تقديم حوالي 5900 طن من مصر، وتم تسليم ما يزيد عن 6 آلاف طنا لقطاع غزة، إذ بلغ إجمالي عدد الشاحنات التي دخلت القطاع 374 شاحنة تتضمن 1496 طن أدوية و 1393 أغذية و 2059 مياة ، و320 طن ملابس ومواد أخري، 32 طن خيام  وأن مصر بجميع أجهزتها بالهلال الأحمر والجمعيات الخيرية ساهمت بأكثر من 60% من المساعدات التي دخلت قطاع غزة.