حقيقة توقف مصنع سكر أبو قرقاص.. أحمد موسى يكشف التفاصيل

كشف الإعلامي أحمد موسى، اليوم حقيقة توقف مصنع سكر أبو قرقاص بالمنيا عن الإنتاج،بعد تداول أخبار في الفترة الأخيرة بشأن بيع الدولة لبيع المصنع لتوقفه عن العمل.

وقال الإعلامي أحمد موسى خلال تقديمه برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن اللجان الإلكترونية التي تعمل ضد الوطن روجت لإغلاق مصنع سكر أبو قرقاص، وأخبار توقفه عن الإنتاج غير صحيحة.

مصنع سكر أبو قرقاص

وأوضح، موسى أن زراعة القصب زراعة مكلفة بالنسبة للمزارع وتستهلك مياه بكميات كبيرة، ومصنع أبو قرقاص هو مصنع تاريخي من 155 سنة، وكان يغطي من 30 إلى 40% من إنتاج السكر في مصر، وأن مصنع السكر ليس للقصب فقط، وهناك مصنع داخلي للبنجر داخل أبو قرقاص.

وأشار الإعلامي أحمد موسى: إلى أن المساحات المنزرعة من قصب السكر في مصر 320 ألف فدان، وإنتاج مصر الحالي من السكر يتراوح من 900 ألف إلى مليون طن سكر سنويًا، بينما يتم إنتاج قرابة الـ 2.5 مليون طن سنويا من بنجر السكر، والبنجر يكفي احتياجات الدولة من 80 إلى 90%، ويتم استيراد المتبقي من الخارج.

واستكمل: نسبة السكر في عود القصب تصل إلى 11%، بينما نسبة السكر في البنجر تتراوح من 17 إلى 20 %.

مصانع عصير القصب

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أن مصانع عصير القصب وعسل الأسود، يشترون فدان القصب بنحو 100 إلى 150 ألف جنيه، في حين أن المسئولون يقدمون سعر يصل إلى 55 ألف جنيه لفدان القصب.

ولفت أن هناك من يقدم أسعار عالية لمزارعي القصب مقارنة بما تقدمه وزارة التموين ويشتري المحصول، وهناك من يقدر سعر الطن من 2000 إلى 3000 جنيه، في حين يقدره المسئولون بـ 1500 جنيه، معلقًا: الفلاح يريد بيع فدان القصب بالسعر الأعلى ليحقق أرباحه.

وفي هذا السياق كشف الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، تفاصيل زراعة مصر لقصب السكر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك انخفاض في زراعة القصب بسبب عزوف البعض عن زراعته واتجاههم لزراعة الموز والنباتات العطرية والطبية.

تقنين أوضاع عصارات العسل

وأشار العش إلى أن مساحة زراعة القصب تتراوح من 220 لـ250 ألف فدان للمزارعين الموردين لمصانع السكر، بينما تبلغ المساحة الكلية في مصر من 340 لـ360 ألف فدان للمساحة، لافتا إلى أنه لابد من تقنين أوضاع عصارات العسل لمنع التعارض بين المنتجات المختلفة، مع الحفاظ على نظافة وضمان المنتج.

وقال مدير معهد المحاصيل السكرية إن محافظة المنيا بها مشكلات بشأن تسعير القصب تسعيرا مناسبا للمزارعين؛ وذلك بسبب قرب المحافظة من القاهرة حيث محلات عصير القصب، والبيع الربحي باعتبارها الصناعة المنتشرة في المنيا بشدة.

التوسع الأفقي لزراعة البنجر

وأضاف أيمن العش أن التوسع الأفقي لزراعة البنجر بلغ من 600 لـ700 ألف فدان، أي 3 أضعاف مساحة زراعة القصب، معلقا: هذه الكمية لا تكفي لتشغيل مصنع بحجم مصنع أبو قرقاص.

وعلق قائلا: «إنتاجية 4000 فدان قصب يبلغ نحو 100 ألف طن هو تعاقد مصنع سكر أبو قرقاص، وعود القصب يحتوي على نحو 15 برعم، وهناك تكنولوجيات تضمن الكثافة النباتية في وحدة المساحة وهذا ما تم في نظام «الأمهات المعتمدة» بالحقول.

وتابع قائلا: يتم الكشف على البراعم بالتكنولوجيا الحديثة أكثر من مرة، ثم تعالج كيماويا وفيزيائيا لزيادة حيويتها للوصول إلى 700 آلاف برغم للفدان الواحد، حيث إنتاج نحو 70 طنا، ولو تم تطبيق هذا النظام سيوفر للدولة 400 ألف طن قصب، ما يعادل 40 - 45 ألف طن سكر، تساعد على تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

محطة وادي الصعايدة

واختتم العش: محطة وادي الصعايدة 80 مليون شتلة قصب، ودخول محطات شتل القصب في مصر بداية ستفتح الطرق أمام كل المحاصيل الأخرى، ونعتمد على مصانع حيوية في إنتاج مليون شتلة يوميا في المحاصيل، يمكن لتوسع بها قريبا، وتوشكى يمكن أن تكون مخزن للسكر في مصر بسبب جودة مياهها والظروف المناخية المناسبة لزراعة القصب، ويتم إجراء تجارب سريرية حاليا للتأكد من نجاح الفكرة.

 

تصنيع العسل الأسود

ومن جانبه أكد سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن محافظة المنيا هي من أكثر المحافظات المصرية لتصنيع العسل الأسود وقصب السكر، والمنيا تزرع بها مساحات كبيرة من القصب مقارنة بباقي المحافظات.

إنشاء مصنع جديد لإنتاج السكر

وأوضح سيد خليفة خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم حاليا إنشاء مصنع جديد لإنتاج السكر من البنجر في غرب المنيا تحت مسمى مصنع القنال، وأن الدولة تشجع إنشاء مصانع السكر في المحافظات، مؤكداً: مصنع سكر أبو قرقاص لم يتم غلقه على الإطلاق.

سعر طن السكر

وأضاف نقيب الزراعيين ، أن الحكومة حددت سعر طن السكر في الموسم الحالي بـ 1800 جنيه وليس 1500 جنيه، ومطالبات الفلاحين والمزارعين كانت بوصول طن القصب إلى 2000 جنيه، لافتًا أن ثمن الشتلات من قصب السكر للفدان الواحد تقدر بـ 21 ألف جنيه، وأن زراعة القصب في الأقصر انخفضت بمقدار 8 آلاف فدان .

وتابع: الفلاح لا يملك ثمن التقاوي، والمزارع لا يهتم إلا بالأرباح التي سيحصل عليها من بيع إنتاجية أرضه، موضحًا: إنتاجية فدان القصب تتراوح من 35 إلى 40 طن سكر، وسعر الفدان يتراوح بين 900 ألف إلى مليون جنيه.

وأشار نقيب الزراعيين، إلى أنه لابد من مبادرة وحزمة تحفيزية للمزارع للتحول من زراعة القصب بالطريقة القديمة التقليدية إلى الشتلات الحديثة، وأن الحكومة لابد أن تقدم الدعم للمزارعين، ولابد من إعطاء الفلاح أعلى سعر في المحاصيل السكرية.