حقيقة زيادة عدد مقاعد أفريقيا في مونديال 2026 بعد تأهل المغرب للمربع الذهبي

انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي زيادة عدد مقاعد أفريقيا في مونديال 2026 بعد تأهل المغرب للمربع الذهبي لكأس العالم 2022 بقطر.

وسطر منتخب المغرب التاريخ وبلغ الدور نصف النهائي لكأس العالم بانتصاره على منتخب البرتغال بهدف نظيف، ليصبح أول منتخب أفريقي يعبر إلى المربع الذهبي لكأس العالم.

ودائمًا ما ارتبط زيادة عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم بالإنجاز للمنتخبات الأفريقية في كأس العالم، فزادت عدد مقاعد أفريقيا من مقعدين إلى ثلاثة في مونديال 1994، بعد تأهل الكاميرون للدور ربع النهائي في مونديال 1990.

فكرة زيادة مقاعد أفريقيا

ومع رفع عدد منتخبات كأس العالم 1998 إلى 32 منتخبًا بدلًا من 24 منتخبًا، نالت أفريقيا حصة مقاعد في كأس العالم بلغت 5 مقاعد، وظلت على حالها إلى مونديال 2022 بقطر، دون زيادة أو نقصان.

ودائمًا ما كان يُنتظر زيادة عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم إلى 6 مقاعد، حال نجاح أي منتخب أفريقي في بلوغ المربع الذهبي، أسوةً بما حدث مع قارة آسيا بدءًا من مونديال 2006، حيث زادت مقاعد القارة الآسيوية من 3.5 إلى 4.5، بتأهل 4 منتخبات بصورة مباشرة، مع منتخب خامس يخوض الملحق، بعدما نجحت كوريا الجنوبية في التأهل للمربع الذهبي لكأس العالم 2002.

ولكن منتخبان أفريقيان فشلا في تخطي عتبة الدور ربع النهائي سواء السنغال في مونديال 2002 أو غانا في مونديال 2014.

وأخيرًا نجح منتخب أفريقي في تخطي حاجز الدور ربع النهائي وبلوغ المربع الذهبي لكأس العالم، لكن ذلك صادف بالأساس زيادة في عدد مقاعد القارات في كأس العالم، لرفع عدد المنتخبات بدءًا من مونديال 2026 إلى 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا.

زيادة عدد مقاعد أفريقيا في مونديال 2026

وستكون أفريقيا بالأساس أكثر قارات العالم استفادة من زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم، حيث سيبلغ عدد مقاعد أفريقيا 9 مقاعد بدلًا من 5 مقاعد، إضافة إلى منتخب عاشر سيخوض الملحق العالمي.

ومع تأهل المغرب إلى الدور نصف النهائي للمونديال، زادت التكهنات حول زيادة أخرى لمقاعد أفريقيا في المونديال إلى 10 مقاعد وفي أقاويل أخرى 11 مقعدًا.

كل هذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة، فلم يصدر أي تعقيب من الاتحاد الدولي 'الفيفا' سواء قبل مواجهة المغرب للبرتغال أو بعدها حول زيادة عدد مقاعد أفريقيا عن الحصة الجديدة المقدرة بـ9 مقاعد، إضافة إلى منتخب عاشر يخوض الملحق العالمي.

ويبدو الأمر أكثر صعوبة خاصةً بالمقارنة بالقارات الأخرى، التي حققت منتخباتها نجاحات في مونديال قطر، فقارة آسيا التي زادت الأحاديث حول مدى أحقيتها بـ8 مقاعد في النسخة المكبرة من المونديال، تمكنت منتخباتها لأول مرة في الترشح بـ3 منتخبات في الأدوار الإقصائية، ما يعني استحالة خصم مقعد من آسيا لصالح قارة أفريقيا.

وإلى حد اللحظة، فإن عدد مقاعد أفريقيا في مونديال 2026 يُقدر بـ9 مقاعد إلى جانب منتخب آخر يخوض الملحق العالمي المؤهل للمونديال، مع إمكانية وجود منتخب آخر أيضًا ضمن منتخبين لم يتأهلا للمونديال أو الملحق، صاحبي أعلى تصنيف في الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'.

أحمد موسى بعد تأهل المغرب لربع نهائي المونديال: الأسود تخطوا عتبة الكبار

فيديو مؤثر لرونالدو في مسيرته بعد الخسارة أمام المغرب بكأس العالم