حكاية أبو البنات.. 10 معلومات عن عمر الحريري في ذكرى وفاته العاشرة

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير عمر الحريري العاشرة، الذي حفر اسمه بين جيل من العظماء، وترك بصمة كبيرة في تاريخ السينما والدراما والمسرح.

ولد عمر محمد صالح الحريري عام 1926م بالقاهرة، وحصل على شهادة المعهد العالي للتمثيل العربي عام 1947م، عمل بالمسرح القومي، وشارك مع الفنان يوسف وهبي في عدد من مسرحياته.

قدم عمر الحريري أولى أعماله السينمائية عام 1950م من خلال فيلم 'الأفوكاتو مديحة' مع مديحة كامل ويوسف بك وهبي.

شارك في بطولة أفلام شهيرة من أبرزها: الوسادة الخالية، وسكر هانم، ونهر الحب، والخائنة، وأولاد الشوارع، و سلامة في خير، و الآنسة حنفي، وشباب اليوم، سيدة القصر، والسبع بنات، ومعالي الوزير وعلمني الحب.

شارك عمر الحريري في بطولة أعمال تاريخية مازالت محفورة في ذاكرة الجماهير حتى الآن منها: الناصر صلاح الدين، وخالد بن الوليد، وقيس وليلى، وعمر المختار، وعمر بن عبدالعزيز، و السيرة الهلالية، وابن ماجة.

على الرغم من موهبته الكبيرة، وتاريخه العظيم، إلا أن عمر الحريري لم يأخذ دور البطولة المطلقة في حياته إلا مرة واحدة من خلال فيلم 'أغلى من عينيا' عام 1955م، وشاركه في البطولة الفنانة سميرة أحمد وحسين رياض،وثريا فخري، وسميحة أيوب، وكان من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار.

شارك في العديد من المسرحيات منها مصرع كليوباترا، وسكر هانم، وليالي الأزبكية، وكانت مسرحيتي الواد سيد الشغال، و شاهد مشافش حاجة مع الزعيم عادل إمام من أبرز أعماله المسرحية.

تزوج عمر الحريري 3 مرات، كانت الزيجة الأولى من السيدة آمال السلحدار، التي أنجب منها ابنته الكبيرة نيفين، ثم تزوج المرة الثانية من نادية سلطان وأم ابنته مريت، أما الأخيرة فكانت من الفنانة المغربية رشيدة رحموني وانجبوا ابنتهم بريهان.

أصيب في 2007 بسرطان العظام، وظل يصارع من المرض حتى وافته المنية في 16 أكتوبر 2011م عن عمر يناهز الـ85 في مستشفى الجلاء العسكري، وشيعت جنازته من مسجد أبو بكر الصديق بمساكن الشيراتون.

أبرز المعلومات عن عمر الحريري:

1- ولد عام 1926م بالقاهرة.

2- حصل على شهادة المعهد العالي للتمثيل العربي عام 1947م.

3- عمل بالمسرح القومي.

4- قدم عمر الحريري أولى أعماله السينمائية عام 1950م من خلال فيلم 'الأفوكاتو مديحة'.

5- شارك في بطولة أفلام شهيرة من أبرزها: الوسادة الخالية، وسكر هانم، ونهر الحب، والخائنة، وأولاد الشوارع، و سلامة في خير، و الآنسة حنفي، وشباب اليوم، سيدة القصر، والسبع بنات، ومعالي الوزير وعلمني الحب.

6- شارك عمر الحريري في بطولة أعمال تاريخية منها: الناصر صلاح الدين، وخالد بن الوليد، وقيس وليلى، وعمر المختار، وعمر بن عبدالعزيز، و السيرة الهلالية، وابن ماجة.

7- لم يأخذ دور البطولة المطلقة في حياته إلا مرة واحدة من خلال فيلم 'أغلى من عينيا' عام 1955م.

8- شارك في العديد من المسرحيات منها مصرع كليوباترا، وسكر هانم، وليالي الأزبكية، وكانت مسرحيتي الواد سيد الشغال، و شاهد مشافش حاجة مع الزعيم عادل إمام من أبرز أعماله المسرحية.

9- تزوج عمر الحريري 3 مرات ولديه ثلاث بنات.

10- أصيب في 2007 بسرطان العظام وتوفى في 16 أكتوبر 2011م عن عمر يناهز الـ85.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد