حكم الاستدانة لشراء الأضحية.. تجوز في حالة واحدة

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك يتساءل العديد من المسلمين في مصر، عن حكم الاستدانة لشراء الأضحية، لا سيما وإذا كان الشخص الذي يرغب في ذلك قد تعود على أن يضحي، لكنه يمر بضائقة مالية هذا العام لا يستطيع معها توفير ثمن أضحية.

ذاك السؤال ردّت عليه لجنة الفتوى بالأزهر، في وقت سابق، عندما تلقت سؤالاً جاء فيه: تعودت كل عام أن أضحي، ونظرًا لضيق اليد في هذا العام؛ للظروف التي تمر بها البلاد من جائحة كورونا، وما يترتب عليها من سوء الأحوال الاقتصادية. فهل يجوز الاستدانة من أجل شراء الأضحية حتى لا تنقطع عادتي؟

حكم الاستدانة لشراء الأضحية

وقالت لجنة الفتوى، إن الراجح من أقوال الفقهاء أن الأضحية سُنة مؤكدة، من فعلها أثيب عليها، ومن تركها فلا إثم عليه؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم: {ثَلاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ، وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ: الْوَتْرُ، وَالنَّحْرُ، وَصَلاةُ الضُّحَى} رواه الحاكم وغيره.

وأضافت اللجنة أن الأضحية سُنة للقادر عليها، المستطيع لشرائها، بأن يكون مالكًا لثمنها فاضلا عن حوائجه الأصلية، وحاجة من يعول، من المأكل والمشرب والملبس؛ لقوله – تعالى -: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا} [الطلاق: 7]. ومن ثَمَّ لا يجب عليك أيها السائل أن تستدين لشراء الأضحية؛ لأن الشرع لم يلزمك بهذا، فإن فَعَلْتَ واستدنت لأجل شراء الأضحية، وكان عندك مقدرة على السداد، وفي نيتك الأداء جازت الاستدانة.

وتابعت: ويُسْتَأْنَسُ على الجواز بالمأثور عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عند البيهقي أنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟، قَالَ: {نَعَمْ فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيُّ}، والرواية يعمل بها في فضائل الأعمال، والأضحية من فضائل الأعمال.

وأردفت: وإن لم تستطع الأداء أيها السائل الكريم، فشرعًا الأفضل لك الابتعاد عن الاستدانة؛ لأنك تُشْغِلُ ذمتك بهذا الدَّيْن الذي يكون عبئًا عليك، وعلى أولادك، في شيء غير واجب عليك، وهو الأضحية، قال – صلى الله عليه وسلم -: {نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ}. رواه الإمام أحمد، والترمذي وحسَّنه. والله أعلم.

فيديو للسفيرة الأمريكية بالجزائر وهي تتفاوض في سعر الأضحية يثير تفاعلا على مواقع التواصل

كل ما تريد معرفته عن الأضحية.. الشروط ونصائح عند النحر

ضوابط رؤية الأطفال لـ ذبح الأضحية.. فيديو