حكم العمرة.. اختلف الفقهاء ووجوبها راجح

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الراجح لدى العلماء أن العمرة واجبة.

ولفت علي جمعة في كتابه «الحج والعمرة» إلى الفقهاء اختلفوا في حكم العمرة، فمنهم من قال بوجوبها، ومنهم من قال بندبها فقط، ومنهم من فرق بين المكي وغيره، فأوجبها على غيره، ولم يوجبها على المكي، فذهب الشافعية والحنابلة إلى أنها واجبة على المكي وغيره بدليل قوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} فالأمر بالإتمام معناه الأداء والإتيان بهما كما في قوله تعالى: {أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} أي ائتوا بالصيام، تفسير من ذهب إلى وجوب العمرة كما نقله القرطبي وغيره.

وأضاف أن البخاري بوب باباً في صحيحه بعنوان «باب وجوب العمرة وبيان فضلها» وروى عن عبد الله بن عمر قوله: «ليس أحد إلا وعليه حجة وعمرة» [صحيح البخاري ج2 ص 629] وقال ابن عباس رضي الله عنهما: «إنها لقرينتها في كتاب الله ثم تلا قوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ....} [صحيح البخاري].

وتابع أنه في إحدى روايات حديث جبريل عندما سأل النبي ﷺ عن الإسلام فقال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن تقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتحج وتعتمر وتغتسل من الجنابة وأن تتم الوضوء وتصوم رمضان قال فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم قال نعم قال صدقت» [صحيح ابن خزيمة].

معنى العمرة في اللغة 

وأشار إلى أن العمرة في اللغة بمعنى الزيارة. واعتمر في اللغة بمعنى زار. غير أن معناها الشرعي غلب في الاستعمال على معناها اللغوي.

بينما العمرة في الاصطلاح هي زيارة بيت الله الحرام زيارة محرم مشتملة على طواف وسعي وباقي أركان وواجبات العمرة، وقد شرع الله العمرة في السنة السادسة من الهجرة على الراجح، وأما الحج فقد شرع في سنة تسع أو عشر على الراجح كذلك، حسبما ذكر مفتي الجمهورية السابق.

مناسك العمرة مناسك العمرة

5 شروط لوجوب العمرة

وأوضح جمعة، خمسة شروط لوجوب العمرة أولها العقل ثم الإسلام والبلوغ والحرية والاستطاعة، لافتا إلى أن الاستطاعة شرط لفرضية العمرة فقط، لكن لا يتوقف عليها سقوط الفرض عند من يقول بفرضية العمرة أو وجوبها، فلو اعتمر من لم تتوفر فيه شروط الاستطاعة صحت عمرته وسقط الفرض عنه.

فضائل العمرة

وقال جمعة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: « للعمرة فضائل عديدة، وخصال حميدة، وآثار عظيمة، ومن أبرز فضائل العمرة تكفير الذنوب واستجابة الدعوات فقد ورد في ذلك المعنى أحاديث كثيرة منها : ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ أنه قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة» [أخرجه أحمد ، وابن حبان] . وما رواه أبو هريرة رضى الله عنه عن رسول الله ﷺ أنه قال: «الحجاج والعمار وفد الله، إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم» [ابن ماجة ، والبيهقي».

مناسك العمرة أداء الطواف

وجوه أداء العمرة

وعن وجوه أداء العمرة قال تكون كالتالي:

1- إفراد العمرة : أن يحرم بالعمرة أي : «ينويها ويلبي – دون أن يتبعها بحج – في أشهر الحج»، أو يحج ثم يعتمر بعد الحج، أو يأتي بأعمال العمرة في غير أشهر الحج فهذه كلها إفراد للعمرة.

2- التمتع، وسيأتي تفصيله في الحج.

3- القرآن، وسيأتي تفصيله في الحج.

علي جمعة عن فضل العمرة: تكفير الذنوب واستجابة الدعوات

الحكومة تنفي شائعة إعلان الشروط الجديدة المنظمة لموسم العمرة الحالي

غرفة السياحة: مصر تدرس إمكانية بدء العمرة بعد سماح السعودية بعودتها