حكم تلقين الميت بعد الدفن.. بين الجائز وغير الراجح

تلقين الميت سنَّة نبوية شريفة واردة عن سيد المرسلين، قوَّى حديثَها جماعةٌ مِن المُحدِّثين، ونص على مشروعيتها كثير من علماء الأمة وفقهائها المتبوعين، ولاتصال العمل عليها من غير إنكار؛ فالقول بتحريم التلقين وتأثيم فاعليه تضييق لما وسَّع الله، بحسب دار الإفتاء المصرية.

أوضحت دار الإفتاء، عبر منشور لها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه لا يجوز أن تكون أمثال هذه المسائل مثار فتنة ونزاع وفرقة بين المسلمين، بل يسعنا فيها أدب الخلاف وأن نحترم ما درج عليه العمل.

تلقين الميت بعد الدفن

كشفت دار الإفتاء، أن تلقين الميت بعد الدفن سُنَّة نبوية شريفة، وقراءة القرآن عند القبر أمرٌ جائزٌ شرعًا.

وتابعت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: يستحب شرعًا التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وبالأنبياء عليهم السلام، وبأولياء الله الصالحين، وهو مما اتفقت عليه جماهير الأمة، فالتوسل من أعظم القربات إلى الله عزَّ وجلَّ؛ يقول سبحانه: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا﴾ [الإسراء: 57]، فالذي يفهم من الآية الكريمة أنه يجوز التوسل بالأنبياء والصالحين، ولا فرق في ذلك بين أن يكون التوسل بهم في حياتهم أو بعد انتقالهم إلى الرفيق الأعلى.

تلقين الميت بعد الدفن تلقين الميت بعد الدفن

ماذا يقول الملقن بعد الدفن؟

وفي فتوى سابقة، قال مفتي الأردن الراحل، الدكتور نوح علي سلمان، إن العادة جرت من زمن بعيد أن يلقن الميت بعد دفنه في القبر، وهذا التلقين موعظة عظيمة يجدر بالناس أن يتدبروها قبل أن تتلى عليهم وهم في التراب ومما يقوله الملقن بعد الدفن وتسوية التراب فوق القبر والجلوس عند رأس الميت:

بسم الله الرحمن الرحيم، كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون، كل نفس ذائقة الموت، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة، فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور، منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى، منها خلقناكم للأجر والثواب، وفيها نعيدكم للدود والتراب، ومنها نخرجكم للعرض والحساب، بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون، إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميعا لدينا محضرون.

صيغة تلقين الميت

يا عبد الله، يا ابن أمة الله، يرحمك الله، ذهبت عنك الدنيا وزينتها، وصرت الآن في برزخ من برازخ الآخرة، فلا تنس العهد الذي فارقتنا عليه في دار الدنيا وقدمت به إلى دار الآخرة، وهو شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، فإذا جاءك الملكان الموكلان بك وأمثالك من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلا يزعجاك ولا يرعباك، واعلم أنهم خلق من خلق الله تعالى، كما أنك أنت من خلقه، فإذا أتياك وأجلساك وسألاك وقالا لك: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ وما اعتقادك؟ وما الذي متَّ عليه؟ فقل لهما: الله ربي، فإذا سألاك الثانية: فقل لهم الله ربي، فإذا سألاك الثالثة وهي خاتمة الحسنى، فقل لهما بلسان طلق بلا خوف ولا فزع: الله ربي، والإسلام ديني، ومحمد نبيي، والقرآن الكريم إمامي، والكعبة قبلتي، والصلوات فريضتي، والمسلمون إخواني، وإبراهيم الخليل أبي، وأنا عشت ومت على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله.

تمسك يا عبد الله بهذه الحجة، واعلم أنك مقيم بهذا البرزخ إلى يوم يبعثون، فإذا قيل لك: ما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم وفي الخلق أجمعين؟ فقل: هو محمد صلى الله عليه وسلم، جاءنا بالبينات من ربه، فاتبعناه وآمنا به وصدقنا برسالته، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. واعلم يا عبد الله أن الموت حق، وأن نزول القبر حق، وإن سؤال منكر ونكير حق، وأن البعث حق، وأن الحساب حق، وأن الميزان حق، وأن الصراط حق، وأن النار حق، وأن الجنة حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور. ونستودعك الله. اللهم يا أنيس كل وحيد، ويا حاضراً ليس يغيب، آنس وحدتنا ووحدته، وارحم غربتنا وغربته، ولقنه حجته، ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله يا رب العالمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

وأوضح مفتي الأردن الراحل أن ذلك ما يقوله الملقِّن عادة، وقد ذكره الفقهاء في كتبهم، ولا يُشترط أن يقرأه كلَّه، بل لو قرأ شيئًا مختصرًا يتضمَّن التذكير بقواعد الإسلام يكفي، كالذي ورد في الحديث الذي ذكرناه.

مفتي الأردن الراحل، الدكتور نوح علي سلمان، مفتي الأردن الراحل، الدكتور نوح علي سلمان،

هل يجوز شرعا تلقين الميت؟

من ناحيته، بيّن الداعية الإسلامي صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء سابقا، إن الميت عند وضعه في قبره،  يدعه له بأن يثبته الله عند السؤال، مشيرا إلى أن تلقين الميت هو أن يقال له أذكر ما خرجت عليه من الدنيا وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وهو شيء لا نعلم له أثرا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه.

وأضاف صالح المغامسي أن أول من صنع التلقين في الشام أحد السلف التابعين اسمه مكحول، وقيل إن الإمام أحمد لم ينكره، لكن العلماء اختلفوا في هذا الأمر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه دفنوا الكثير من الموتى ولم ينقل عنهم أنهم لقنوا أحدا.

رأي صالح المغامسي حول تلقين الميت بعد الدفن رأي صالح المغامسي حول تلقين الميت بعد الدفن

حكم تلقين الميت.. بين الجائز وغير الراجح

وأوضح أنه لا سبيل لإنكار تلقين الميت عند الدفن لأنه لم يرد فيه نصا صريحا أو إجماع، لكن قد نقل أن الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي العلامة الشنقيطي صاحب أضواء البيان، لقن زوجته عندما دفنها.

واختتم بالإشارة إلى أنه لا يرى أن تلقين الميت عند الدفن راجحا وعلمه عند الله سبحانه وتعالى.

الإفتاء تشكف حكم تمويل الخدمات بالتقسيط

مفتي الجمهورية يكشف كيفية التعامل مع حالات الطلاق داخل الإفتاء .. فيديو