حكم تناول المرأة أدوية لتأخير الحيض لتصوم رمضان كاملا

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن بعض أحكام بعض الفتاوي المتعلقة بالمرأة الصائمة خلال شهر رمضان 2024، موضحةً حكم تناول المرأة للأدوية التى تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا.

ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، يجوز للمرأة عند تناول الأدوية التي تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملاً، ما لم يثبت ضرر ذلك طبيًا، والأولى والأفضل عدم فعل ذلك، لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناؤه، وقضاءها لما أفطرته بعد ذلك؛ أثوب لها وأعظم أجرًا.

موعد أول أيام شهر رمضان شهر رمضان

حكم تناول الدواء لتأخير الحيض

وأكد أحد شيوخ مجلس علماء الإفتاء، أنه يجوز للمرأة أن تأخذ أى شيء يؤخر نزول الحيض حتى تتمكن من أداء العبادة كاملًا ما لم يثبت لها ضرر طبي، فإن ثبت لها ضرر فلا يجوز لها ذلك، والأولى أن تقف مع مراد الله تبارك وتعالى فالحيض أمرًا كتبه الله على بنات آدم.

وأشار إلى أنه فى حالة وجود ضرورة، فعليها أن تستشير الطبيب الثقة فإن كانت هذه الحبوب ليست لها ضرر على الصحة فلا حرج في أخذها لقوله تعالى (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) وقول النبي 'لا ضرر ولا ضرار'، لافتا إلى أن الطبيب لو قال بخطورة الحبوب على صحة المرأة فيحرم عليها أخذها نهائيًا.