حكم دفع الزكاة للأقارب وزيارة المرأة للقبور.. عالم أزهري يوضح (فيديو)

أجاب الشيخ أحمد سمير أحد علماء الأزهر الشريف، على أن سؤال متصلة ببرنامج «دنيا ودين» بشان حكم دفع الزكاة للأقارب، قائلا: أصناف الزكاة حدها الله تعالى في كتابه الكريم وهم من جاؤوا في قول الله تعالى «إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْعَٰمِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى ٱلرِّقَابِ وَٱلْغَٰرِمِينَ وَفِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ».

حكم دفع الزكاة للأقارب

ولفت الشيخ أحمد سمير خلال لقائه مع الإعلامي محمد محفوظ، مُقدّم برنامج «دنيا ودين»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أن المال إذا أعطي لغير تلك الأصناف فتكون صدقة، والصدقة تصرف حتى وإن كان غنيا.

وتابع العالم الأزهري: أن هناك أصناف إذا أعطيت لهم الزكاة لا تسقط عنهم، مثل الوالدين والأبناء والزوجة، أما باقي الأقرباء يجوز إخراج لهم الزكاة إذا انطبق عليهم الشروط، ويكون للمزكي أجران.

دعاء الافتتاح في الصلاة

في سياق آخر، أجاب الشيخ على سؤال ضرورة تلاوة دعاء الافتتاح في الصلاة قائلا: إن دعاء الاستفتاح إن تركه المصلي لا شيء عليه وإن قاله فله أجر إن شاء الله.

حكم زيارة النساء للقبور

وبشأن ذهاب السيدات للجنازة، أكد الشيخ أحمد سمير أن النبي صلى الله عليه وسلم ورد عنه النهي عن سير السيدات خلف الجنائز؛ لأن المرأة لا تمتلك عواطفها، فقد تصرح أو تلطم أو تقول شيئا مما نهى عنه الله تعالى، لكن زيارة القبور في العموم فهي أمر جائز.

حكم زيارة القبور
الرئيس السيسي يطلع على تطوير الموانئ البحرية ويوجه بالاستفادة من الموقع الفريد لمصر للنساء