حكم رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

رمي الجمرات الثلاث بدأ في اليوم الأول من أيام التشريق ثاني وثالث ورابع أيام العيد، والتي تعتبر من واجبات الحج، حيث يستمر الحجيج في رمي الجمرات خلال تلك الأيام الحرم

وبعد رمي الجمرات يبيت الحجاج في مشعر منى، حتى الانتهاء من المناسك، وعقبها يعودون إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع والعودة إلى بلادهم.

حكم رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق

وبشأن حكم رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق، أشارت دار الإفتاء إلى أن رمي الجمرات مِن واجبات الحج.

وتابعت دار اللإتاء: يرى كالشافعية والحنابلة وغيرهم جوازُ الرمي بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء؛ بدليل بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة رضي الله عنها ليلة النحر، فَرَمَتِ الْجَمْرَةَ قَبْلَ الْفَجْرِ، ثُمَّ مَضَتْ فَأَفَاضَتْ».

كم عدد رمي الجمرات؟

ومجموع الجمرات في أيام التشريق 70 جمرة، حيث يرمي الحجاج 7 جمرات في جمرة العقبة يوم العيد، وبعدها يرمي الحجاج 21 تُرمى بها الجمار الثلاث ثاني أيام العيد، يعقبها 21 تُرمى بها ثالث أيام العيد، ثم 21 تُرمى بها رابع أيام العيد.

رمي الجمرات الثلاث

من جهته، نوه الأزهر الشريف إلى أن ذلك يعني أن إبليس عرض للنبي إبراهيم عليه السلام عند الجمرات الثلاث فرماه بالحصى، ولكن الشيطان لا يعرض للحجاج.

واستدل الأزهر الشريف بما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما من قوله: الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون، فإنما يعني به الرجم المعنوي، لا الحسي.

موعد رمي الجمرات 

من ناحيتها، كشفت دار الإفتاء المصرية أنه على الحاج في أيام التشريق بمنى، والتي تبدأ في ليلة الحادي عشر من ذي الحجة، استكمال رمي الجمرات، تيمنا لقول الله تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ».

دعاء رمي الجمرات

وبشأن دعاء رمي الجمرات، يمكن للحاج قول «اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر رجمًا للشيطان ورضا للرحمن، اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر وإن قال: اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وعملًا مشكورًا».

طريقة رمي الجمرات

ويجب أن تكون الجمرات من الحصى ورميها في الحوض الدائري، وأن تكون الواحدة تلو الأخرى تبدأ من رمي الصغرى، يليها الوسطى، ثم العقبة.