حكم صيام الست من شوال بنية القضاء

انتهى شهر رمضان، ونعيش اليوم الجمعة أول أيام عيد الفطر 2023؛ وهو ما يجعل الكثير من المواطنين يتساءلون عن حكم صيام الست من شوال بنية القضاء.

حكم صيام الست من شوال بنية القضاء

وللإجابة عن سؤال حكم صيام الست من شوال بنية القضاء، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن صيام الأيام الست من شوال مندوبٌ إليه شرعًا، وهناك سَعة في تفريقها وعدم التتابع فيها على مدار الشهر، وإن كان التتابع في صومها بعد عيد الفطر هو الأفضل لمن استطاع.

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، مُقدّم برنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة»، عبر قناة «صدى البلد»، في معرض رده على سؤال: حكم صيام الست من شوال بنية القضاء، أن ما اشتُهر عن المالكية من القول بكراهة صيام هذه الأيام مطلقًا فليس بصحيح.

الإفتاء تكشف حكم صيام الست من شوال بنية القضاء

وتابع مفتي الجمهورية: «بل إنهم يستحبون صيامها، والقول بالكراهة عندهم إنما هو مرتبط بالخطأ في إلحاق هذه الأيام برمضان اعتقادًا بوجوبها، فإذا زالت هذه العلَّة زال حكم الكراهة».

وتابع الدكتور شوقي علام، ردًا على سؤال حكم صيام الست من شوال بنية القضاء؛ أن من جمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، فقال: يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين.

هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال

متى يبدأ صيام الست من شوال