حكم صيام يوم عاشوراء فقط

حكم صيام يوم عاشوراء فقط من أكثر الأسئلة في الفترة الحالي، وخاصة عندما يقترب يوم 10 من محرم، ويكون في أيام حارة وبالتالي، يوجد بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى صوم هذا اليوم فقط دون غيره، لأن لهذا اليوم أهمية كبيرة ولا يرغبون في التخلي عنه.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

نعم، يسمح للأفراد بصيام يوم عاشوراء بشكل منفرد، أي بمفردهم، دون الصوم في اليوم السابق أو التالي، ولكن علماء الأمة يفضلون أن يصوم هذا اليوم مع يوم تاسوعاء أو اليوم الحادي عشر بعد عاشوراء.

ولا بد من توضيح أن عدم صوم الشخص يوم عاشوراء لا يعتبر خطيئة، فصوم هذا اليوم ليس واجبا بل هو سنة، وأوصى العلماء بأهمية صوم هذا اليوم لما فيه من أجر كبير وثواب من الله.

ويصوم الجميع هذا اليوم رغبة في الحصول على الأجر وزيادة في الدرجات. أما بالنسبة لصيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، فإنه ليس واجبا على المسلمين، فإذا صام المسلم يوم عاشوراء وحده، يكون صومه صحيحا وجائزا. وإذا صام يوما آخر بتطبيق للسنة، فلا يشترط أن يكون ذلك اليوم التاسع، بل يمكنه أن يصوم يوم الحادي عشر.

فضل صيام عاشوراء 2023

فرّض الله سبحانه وتعالى الصيام كتعبيدٍ خاص، وذلك بسبب أن الصوم عملٌ مقصودٌ لوجه الله سبحانه وتعالى، وهو أمرٌ سرّي بين العبد وربه. وإليكم فضل صيام يوم عاشوراء الذي يأتيكم بجملة من الفوائد التالية:

1- الصوم يجازي الله به سُبحانه وتعالى العُبّاد، وكما ذُكِر بالحديث أن جميع الأعمال تُضاعَف للمؤمن بها الحسنات.

2- ولكن الصوم يكون لله، وذلك لأن المؤمن يُضع شهوته والطعام لأجل الله سُبحانه وتعالى.

3- الصائم يحظى بفرحتين، الأولى عندما يُفطر والأخرى إذا لقى الله سُبحانه وتعالى وهو صائم.

4- رائحة فم الصائم عند الله أطيب من رائحة المسك.

5- أعَدَ الله سُبحانه وتعالى للصائمين بابًا داخِل الجنة لن يَدْخُلَ مِنْهُ سِوَاهُمْ.

6- مَنْ صام يومًا لله سُبحانه وتعالى وَفِي سَبِيلِهِ فَإِنَّ الله يَبْعَدُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ بِمَقْدَارِ ٧٠ عَامًا.

7- الصَوْمُ جَنَّةٌ أَيْ يُعَدُّ وَقَايَةً مِنَ النَّارِ.