حكم نهائى كأس العالم بين الأرجنتين وفرنسا «وش السعد» على الزمالك

أسندت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'، إدارة مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022، المقرر إقامتها بين الأرجنتين وفرنسا، الأحد المقبل، على ملعب ستاد لوسيل، لطاقم تحكيم بولندي بقيادة سيمون مارتشينياك.

واختارت الحكم البولندي سيمون مارتشينياك ، لإدارة نهائي المونديال، والذي سبق له إدارة نهائي كأس مصر نسخة عام 2021، والتي توج بها الزمالك بعد الفوز على الغريم التقليدي، الأهلي بهدفين مقابل هدف.

وسبق للحكم البولندي، وأدار مباراتين خلال المنافسات، من خلال التواجد في لقاء فرنسا والدنمارك في دور المجموعات، والذي حسمه الديوك بنتيجة (2-1)، وسجل الثنائية النجم كيليان مبابي، كما أدار أيضا مباراة للأرجنتين، والتي تفوقت من خلالها على أستراليا بنتيجة (2-1) في ثمن النهائي، وسجل ثنائية الأرجنتين في تلك المواجهة كل من ليونيل ميسي وجوليان ألفاريز.

من هو سيمون مارتشينياك حكم نهائي كأس العالم بين فرنسا والأرجنتين ؟

-ادار نهائي كأس مصر الأخير بين الأهلي والزمالك.

- يُعد الحكم البولندي شيمون مارتشينياك صاحب اللقطة المثيرة للجدل في النسخة الماضية من بطولة كأس العرب التي استضافتها دولة قطر.

- لعب الحكم صاحب الـ 41 عامًا المباراة شوط إضافي افتراضي؛ إذ استمر اللعب في مباراة قطر والجزائر ببطولة كأس العرب حتى الدقيقة 19 بعد انتهاء الوقت الأصلي، رغم احتساب 9 دقائق فقط وقت بدل من ضائع.

-قاد البولندي الدولي منذ عام 2011 عدة مباريات هامة لعل أبرزها ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وتشيلسي في أبريل 2002 ونصف النهائي بين ليفربول وفياريال في الشهر ذاته من المسابقة القارية، كما قاد مباراة ويلز وأستراليا في الملخق المؤهل لكأس العالم 2022 بجانب قيادته مباريات في السعودية آخرها في النسخة الماضية من الدوري السعودي بين فريقي الاتحاد والطائي والأخرى في بطولة كأس الملك الماضية بين الاتفاق والنصر.

-أدار الحكم البولندي مارتشينياك، 33 مباراة في الملاعب السعودية، بين 30 مباراة في الدوري السعودي للمحترفين، و3 مباريات في كأس خادم الحرمين الشريفين.

وأدار الحكم مارتشينياك مباراتي نهائي في كأس خادم الحرمين الشريفين، الأولى في نسخة 2019-2020 بين الهلال والنصر، وتوج الهلال باللقب بعد الفوز بهدفين مقابل هدف، والثانية في نسخة 2020-2021، بين التعاون والفيصلي، وحقق الفيصلي اللقب بفوزه بنتيجة (3-2).

أما على مستوى الدوري السعودي للمحترفين، فقد أدار مارتشينياك 30 مباراة خلال 7 مواسم، منذ موسم 2015-2016، وحتى الموسم الجاري '2022-2023'.

وقاد في مسيرته التي بدأت عام 2002، 531 مباراة؛ إذ أشهر 2119 بطاقة صفراء تحولت منهم 73 بطاقة لحمراء، فيما أشهر 67 بطاقة حمراء و237 ركلة جزاء.

فيروس الإبل يضرب منتخب فرنسا قبل نهائي كأس العالم

نقابة الموسيقيين: ويجز لم يتقدم بطلب إحياء حفل كأس العالم 2022.. خاص