حمض الفوليك مفيد للحوامل والأجنة .. تعرف على مصادره الطبيعية

كشف الصيدلي باهر السعيد عن أهم الفيتامينات والأطعمة اللازمة للسيدة الحامل خلال فترة الحمل، مشيرا إلى أن حمض الفوليك أهم ما يجب أن تحرص علي تناول المرأة الحامل.

وأوضح باهر السعيد لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، هي العدس، الجرجير، الخس، الموز، الفراولة، البرتقال، العنب.

لافتا إلى أنه يمكن إمداد الجسم بحمض الفوليك من خلال مكملات غذائية على شكل حبوب متوفرة في الصيدليات تركيزها 500 ميكروجرام ويتم تناول قرص منها يوميا على مدار 6 أشهر .

وتابع السعيد، أنه يجب على الحوامل تناول حمض الفوليك، قبل الحمل بثلاثة أشهر وكذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل، موضحًا أن حمض الفوليك يعمل على تلاشي العيوب الخلقية للجنين بعد الولادة خاصة تلك التي المخ والحبل الشوكي.

وأضاف باهر السعيد، أن حمض الفوليك يعمل على الوقاية من تشوه الأنبوب العصبي الذي يمكن أن يحدث في الأسابيع الأولى للحمل، متابعًا، نقص حمض الفوليك، قد يصيب السيدة الحامل بالإجهاض والولادة المبكرة.

وأشار إلى أن نقص حمض الفوليك يؤثر على وزن الجنين في بطن أمه وعند الولادة، وكذلك يؤدي إلى تأخر نموه، وإصابته بالتشوهات.

ونصح باهر السعيد السيدة الحامل بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لأنه يلعب دورًا مهمًا في بناء العظام وتقويتها للأم والجنين وكذلك مفيد لضربات القلب وتنشيط خلايا المخ.

وأوضح السعيد أن عناصر الكالسيوم متوفرة في السبانخ والملوخية، الحليب ومشتقاته الخالية من الدسم كالألبان ومنتجاتها، أوراق الفجل الأخضر، والخس، التين، البقوليّات مثل: اللوبيا، والفاصوليا، والحمص، والفول، الأرزّ، بذور السمسم، وبذور عبّاد الشمس.

ونوه باهر السعيد عن أهمية «الحديد» للسيدة الحامل، موضحًا أن كتل الدم تزيد أثناء الحمل ما ينتج عنها زيادة البلازما، يعقبها خفض الهيموجلوبين، كل هذا يحدث نتيجة زيادة الضغط على القلب لدفع الدم لباقي خلايا الجسم.

وأكد باهر السعيد، أن زيادة الضغط على القلب عند السيدة الحامل يؤدي إلى نهج وإحساس بالتعب والإرهاق، مطالبًا إياهم بتخفيف تناول الشاي والقهوة.

وأردف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد يعوض نقص الهيموجلوبين، مشيرا إلى أن عناصر توافر الحديد هي، اللحوم الحمراء والدواجن، المأكولات البحرية، البيض، الفاصولياء، الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الفواكه المجففة، مثل الزبيب والمشمش، الأطعمة المدعّمة بالحديد، مثل الحبوب، والخبز، والباستا.