حوار|خالد القماش: شوبير أفضل حارس في مصر وإنجازات جوزية بسبب لاعبي الإسماعيلي

يعد خالد القماش أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي للكرة المصرية في الثمانينيات والتسعينات من القرن الماضي، واتجه للتدريب بعد الاعتزال وتولى تدريب العديد من أندية القسم الثاني أبرزها فاركو والمنيا والشرقية والرجاء ودمنهور، حتى وصل للقيادة الفنية للإسماعيلي موسم 2016 وحقق نتائج جيدة قبل أن يرحل بسبب الخلافات مع مجلس الإدارة في عهد محمد أبو السعود رئيس النادي، لذلك حرص موقع «قناة صدى البلد» على التواصل معه فى حوار عن رأية في العديد من الملفات التي ظهرت علي الساحة الرياضية مؤخراً.

 

في البداية رأيك في مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري؟

الإسماعيلي قدم مستوى جيد رغم الهزيمة أمام الأهلي، بهدفين مقابل هدف، وكان أخطر بكثير أمام الأهلي، في الشوط الثاني وكان قريب من التعادل، ولكن خبرات لاعبي الأهلي حسمت المباراة بخلاف تألق مصطفى شوبير حارس الأهلي.

ما رأيك في مستوى شوبير مع الأهلي؟

مصطفى شوبير سبب فوز الأهلي أمام الإسماعيلي، وظهر بمستوى رائع يطمأن جماهير القلعة الحمراء بعد إصابة محمد الشناوي الحارس الأساسي، ومصطفى شوبير أفضل حارس مرمى في مصر في الوقت الحالي مع الاحترام لمحمد الشناوي.

ماذا ينقص نادي الإسماعيلي لتحقيق البطولات؟

الموارد المادية الثابتة، الإسماعيلى نادي فقير ماليًا والبطولات تحتاج أموالاً وأن يتم تدعيم الفريق بالإضافات القادرة على صناعة الفارق مع الإسماعيلي.

كم صفقة يحتاجها الإسماعيلي في الموسم الجديد لتدعيم صفوفه؟

الفريق يحتاج صفقات كثيرة بغض النظر عن العدد وهذا العدد له اعتبارات ما، حيث يحكمه السقف المالي المحدد للصفقات والمراكز.

هل عبد الرحمن مجدي قادر على صناعة الفارق مع الاسماعيلى؟

عبد الرحمن مجدي لاعب مميز جدًا قائد كبير ويحتاج الاهتمام بنفسه لأنه من العناصر المهمة جدًا في صفوف الإسماعيلي، وهو رمز من رموز الدراويش وينقصه الاجتهاد لتحقيق بطولة مع الفريق.

هل الإسماعيلي يمتلك فرصة حصد كأس مصر؟

اتمنى تحقيق ذلك لأنى مشجع اسمعلاوي قبل ان أكون مدربا للفريق سابقا وبالطبع نتمنى تحقيق ذلك رغم صعوبته، بخلاف ابتعاد الفريق عن المنافسة عن بطولة الدوري هذا الموسم.

توليت تدريب الإسماعيلي وبعدها عضو لجنة التعاقدات بالنادي؟ إيهما أصعب؟

العمل في لجنة التعاقدات حمل ثقيل للغاية ويحتاج لجهد كبير مع باقي أعضاء من أجل اختيار أفضل لاعبين على المستوى الفني والبدني ، ويكونوا قادرين على تمثيل قميص النادي في أفضل صورة.

تحدثت سابقا وقلت أن إنجازات جوزيه مع الأهلي سببها تعاقده مع لاعبي الإسماعيلي؟ لماذا؟

نعم بطولات النادي الأهلي مع البرتغالي مانويل جوزيه سببها الرئيسي تعاقد الأهلي مع لاعبي الإسماعيلي مثل محمد بركات وعماد النحاس وسيد معوض، والإسماعيلي لم ولن يتمكن من الحفاظ على نجومه بعد اختطافهم لصالح الأهلي والزمالك.

بعيدا عن الإسماعيلي.. من هو أفضل لاعب في مصر؟

إمام عاشور ومحمود كهربا ثنائي الأهلي من أفضل لاعبين في مصر، ولو ركزوا في الكورة هيكونوا من أفضل اللاعبين العالم.

تقييمك لتجربة الفرنسي موديست مع الأهلي؟

الفرنسي موديست لا يصلح للعب في القلعة الحمراء، وأصبح عبئ على الفريق أثناء المباريات ومحمود كهربا أفضل منه بكثير.

هل تتوقع تحقيق الأهلي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي؟

الأهلي نادي كبير وقادر على الفوز على الترجي التونسي، وحصد البطولة.

هل نجح مجلس حسين لبيب في إنقاذ الزمالك؟

بالفعل مجلس إدارة نادي الزمالك الجديد استطاع في حل العديد من الأزمات والمشاكل التي كان يواجها الفريق، ونجح في التعاقد مع صفقات متميزة ومدير فني كبير استطاع الوصل بالفارس الأبيض لنهائي كأس الكونفدرالية.

هل يحقق الزمالك كأس الكونفدرالية هذا الموسم على حساب نهضة بركان؟

نعم، الزمالك قادر على حصد الكأس لما يملكه من لاعبين أصحاب خبرات ومدرب كبير هو جوميز الذي استطاع الوقوف على تشكيل الزمالك الأنسب في المباريات المصيرية.

تعليقك على قرار اتحاد الكرة بتعيين حسام حسن مديرا فنيا لمنتخب مصر بدلا من فيتوريا ؟

قرار صائب وتأخر كثيرا وكان يجب اتخاذه منذ فترة ودائما نرى أن إنجازاتنا تحقق على يد المدرب الوطني، وإنجازاتنا كانت مع الراحل محمود الجوهري ومن بعده حسن شحاتة ومن عام 2010 حتى الآن لم نحقق ألقاب.

تتوقع من يتوج ببطولة الدوري؟

من الصعب في الوقت الحالي توقع من الفائز بالبطولة بسبب عدم تكافؤ الفرص للأندية وعدم انتظام المسابقة، فهناك أندية خاضت 20 مباراة من المسابقة والأهلي لعب 13 مباراة حتى الآن بسبب مشاركته في البطولات القارية.

رسالة أخيرة إلى جماهير الإسماعيلي؟

أطلب من جمهور الاسماعيلي العظيم الوقوف خلف النادي خلال الفترة الجارية، حتى يعود الدراويش لعزف السمسمية والتواجد وسط الكبار في جدول الدوري، في ظل الظروف التي يواجها من سوء حظ وأزمات داخليه وخارجيه بشكل مستمر، متمنياً لعب النادي الأهلي في الإسماعيلية.