خارج عن السيطرة.. أمريكا تواجه وباء قاتل يهدد المواطنين

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية تحدياً كبيراً في التعامل مع انتشار الأمراض المنقولة جنسياً، وفقاً لتقرير صادر عن الجمعية الوطنية للأمراض الوبائية.

وقد أصدرت مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض (CDC) تقريرًا سنويًا عن الأمراض المنقولة جنسياً، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 2.5 مليون حالة من الكلاميديا والسيلان والزهري في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن بين هذه الأمراض، تعتبر «الكلاميديا» هي الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة في عام 2022، وهي تحتل هذا المركز منذ سنوات،  ومع ذلك، فإن الزهري يثير قلق المسؤولين الصحيين بشكل خاص بسبب الزيادة الأخيرة في معدلات الإصابة به.

وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن الأمراض المنقولة جنسياً تصيب فقط البالغين، إلا أن مرض الزهري يشكل تهديدًا لحياة الأطفال أيضًا. عندما يتعرض الطفل للزهري من الأم خلال الحمل أو الولادة، يُعرف ذلك باسم الزهري الخلقي.

يعد مرض الزهري خطيرًا بشكل خاص عند الأطفال، حيث يمكن أن يسبب تأخرًا في النمو ونوبات وحتى الوفاة، أما عند البالغين، فإن الزهري ينتقل عن طريق العلاقات الزوجية، ويتقدم على مراحل، وفقا لـ العربية.

وتتضمن المرحلة الأولية عادة تكون تقرحات حول الفم أو الأعضاء التناسلية، في حين يمكن أن تتسبب المرحلة الثانوية في طفح جلدي على الجسم وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الحمى والصداع والتهاب الحلق والتعب.

وتشير الإحصائيات إلى أن المراحل المبكرة من الزهري تزداد بمعدل تقريبي يصل إلى 10٪ سنويًا، وهو أمر يثير قلقًا كبيرًا ويهدد صحة الأطفال في جميع أنحاء البلاد.

وتشير تقارير إلى أن العدوى بالزهري أدت إلى وفاة 282 جنينًا وحالات اللرضع في عام 2022، وهذا يعتبر أمرًا مأساويًا.

ومن هنا، يطالب المسؤولون في مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض بالابتكار والتعاون السريع من قبل جميع خبراء الصحة العامة الذين يلعبون دورًا في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا.