خالد عبدالغفار من البرلمان: رؤية متكاملة لحل أزمات تكليف الأطباء والصيادلة

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، أن وزارة الصحة تعمل حاليا على إعداد روية متكاملة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة.

وتابع عبدالغفار خلال مشاركته في اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم: نحن بحاجة إلى مقترحات لحسم ملف تكليف الأطباء على مستوى المحافظات المختلفة لمدة الخمس سنوات المقبلة.

وأعلن أنه يتم البحث حاليا عن قرارات تكليف الأطباء وذلك من خلال الاستماع إلى الأطباء ونقابة الأطباء لتطويع أية ضوابط.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك توافق بين احتياجات الوزارة وفقا للمواقع الجغرافية، لا سيما في ظل وجود نقص عددي في الأطباء ببعض مديريات الصحة بالمحافظات.

وتابع الوزير: «كل الناس لديهم ظروف ومنقدرش نقبل كل طلبات خريجي التكليف بأنهم يشتغلوا جنب بيتهم».

ولفت القائم بأعمال وزير الصحة، إلى وجود زيادة كبيرة في عدد خريجي كلية الصيدلة مقارنة ببعض التخصصات في مجالات الطب الأخرى.

وقال: لدينا 15 ألف صيدلي يتخرجون سنويًا من الكليات ومن الممكن زيادة الرقم خلال الفترة القادمة، كما يوجد 300 طبيب على كرسي أسنان، وللأسف مش بيشتغلوا.. وهناك صيدليات داخل قطاعات بالمحافظات بها 80 صيدلي رغم أن العمل لا يحتاج سوى عدد 2 أو 3 صيادلة.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أن بعض الأماكن بالمحافظات المختلفة تعاني نقصا شديدا سواء بالنسبة للأطباء أو الصيادلة وهذه مشكلة كبيرة لا سيما أن «كل طبيب عايز يشتغل جنب بيته».

وتساءل: «هل هناك قاعدة تقول أن كل الخريجين يتم تكليفهم؟.. هذا أمر صعب.. وبالتالي لا بد من إعداد دراسة في هذا الشأن».

القائم بأعمال وزير الصحة يدعو للاستفادة من «كورونا» لتحقيق التكامل بين قطاعات الرعاية الصحية

خالد عبدالغفار يوجه بتقديم كافة أوجه الدعم في التخصصات الطبية لفلسطين.. صور