خالد يوسف: أنا أكبر من انتصر للمرأة.. ولم أنفذ وصية يوسف شاهين

علق المخرج خالد يوسف على الانتقادات التي تعرض لها، بعد عرض مسلسل سره الباتع الذي شارك به ضمن موسم دراما رمضان 2023 الماضي.

تصريحات خالد يوسف

قال خالد يوسف في تصريحات تلفزيونية له إن مسلسل سره الباتع، لا يوجد به أخطاء تاريخية، كما أنه حافظ على الروح التاريخية الخاصة بهذه الفترة.

وأشار إلى أن الهجوم عليه كان لدوافع شخصية وليس بسبب العمل نفسه، موضحًا أن مسلسل سره الباتع يوجه رسالة موجعة لجماعة الإخوان الإرهابية.

خالد يوسف

المخرج خالد يوسف مسلسل سره الباتع

وأوضح المخرج خالد يوسف أن مسلسل سره الباتع يعد مقاربة بين فترة الاحتلال الفرنسي لمصر، وما وصفه بـ«الاحتلال الإخواني لمصر».

ورد على اتهامه بالترويج لمشاهد الاعتداء والاغتصاب، قائلًا إنه أكثر من انتصر للمرأة في أعماله وضد فكرة النظرة الذكورية لها، وأكد ذلك في فيلم حين ميسرة، حيث أن جسد المرأة ليس سلعة.

رد خالد يوسف على الانتقادات

وقال أيضًا إن مشاهد المخدرات التي كان يقدمها، تهدف إلى تنفير الشباب منها.

ولأول مرة يتحدث عن وصية المخرج الراحل يوسف شاهين له، التي لم يستطع تنفيذها، قائلًا: «كنت قاعد مع الأستاذ يوسف شاهين وفجأة قال لي: ولا أنا لما أموت لازم تعملي العزاء بتاعي في جامع عمر مكرم وتشغل الشيخ محمد رفعت».

وتابع: «دا المشهد اللي أنا عايزة في جنازتي، أنا اندهشت وإذا كنت قلت هذا الكلام بعد رحيله من سيصدق هذا الكلام قد أكون بدعي، لذا في اليوم التالي ذهبت إلى أولاد شقيقته الأستاذ جابي وماريان خوري وهم الورثة».

يوسف خالد يوسف مسلسل سره الباتع يوسف خالد يوسف مسلسل سره الباتع

وصية يوسف شاهين

واستكمل المخرج خالد يوسف حديثه عن وصية يوسف شاهين: «وفي حضوره أخبرتهما بما قاله، وسألتهما عن رأيهما وقالا: إحنا معندناش مشكلة أنت أعمل العزاء في الجامع، وإحنا نعمل العزاء في الكنيسة مفيش مشكلة، وفي يوم الوفاة جلست مع جابي وماريان حتى ننفذ وصيته، واتصلت لحجز القاعة فأخبروني أنه لا يمكن أن يقام له عزاء في الجامع حتى يعودوا للجهات الأمنية».

وقال أيضًا: «وطلبوا مني الاتصال بشخص في وزارة الداخلية، وقال لي أن ما أقوله سيسبب مشاكل ورفض الأمن إقامة العزاء، ثم تحدثت مع جابي خوري مجددًا لنفكر ماذا سنفعل في الجنازة وماذا كان سيقول يوسف شاهين في هذا الموقف، ففكرت أنه قد يقول أن يقام العزاء في استديو نحاس أول استديو انطلق منه، وهو ما فعلناه ووضعنا شاشات تذيع لقطات من أفلامه وكان طقس بهجة أكثر منه عزاء.

خالد يوسف ويوسف شاهين خالد يوسف ويوسف شاهين

خالد يوسف ناعيا مصطفى درويش: ذهب فجأة وترك سيرة ناصعة البياض

خالد يوسف: محمد صبحي مر علي تاريخ مصر المعاصر برشاقة

كيف جمع خالد يوسف حسين فهمي ومحمود قابيل بعد 17 عاما من القطيعة.. المخرج يجيب

أحمد السعدني يشكر المخرج خالد يوسف بعد انتهاء تصوير سره الباتع

ميس حمدان: تعرضت للتحرش الجنسي.. وخالد يوسف هزقني بسبب المشاهد الساخنة