خانت ثقة زوجها.. لأول مرة حكم قضائي بحبس زوجة في نزاع على قائمة منقولات

على مر تاريخ دعاوى الأحوال الشخصية، ارتبطت فكرة قضايا تبديد قائمة المنقولات الزوجية، بحق الزوجة في استرداد منقولاتها من الزوج حال طلاقهما، إلا أن محكمة جنح كفر الشيخ كانت على موعد مع واقعة غريبة أصدرت فيها حكماُ بحبس زوجة في نزاع قضائي مماثل.

قصة أول حكم بحبس زوجة بسبب القائمة

تفاصيل الحكم يرويها لـ«موقع قناة صدى البلد» المحامي أحمد رزق، وكيل الزوج في القضية، حيث قال إن الزوج ويدعى «محمد. أ» يعمل بالمملكة العربية السعودية وسبق له المرور بتجربة زواج فاشلة، أرهقته وجعلته لا يفكر في تكرار الزواج مجدداً، إلا أنه وبإلحاح من أسرته وأقاربه، قرر الزواج من شقيقة زوج أخته «رحمة. س»، التي سبق لها الطلاق هي الأخرى من تجربة زواج خرجت منها بطفلة صغيرة.

صورة الحكم صورة الحكم

ويضيف رزق، الذي يصف نفسه بمنسق ‏الجمعية المصرية للدفاع عن حقوق الرجل و الأطفال في قانون الأسرة‏، أن الطرفان اتفقا على كل تفاصيل الزواج والتي من بينها أن تسافر «رحمة» رفقة زوجها إلى محل عمله بالسعودية، حيث أكد «محمد» لأسرة زوجته الجديدة أنه يمتلك شقته المؤثثة هناك، وتوفيراً لنفقاتهم فإنه لن يجبرهم على تجهيز ابنتهم قبل الزفاف وسيؤجل الأمر لحين عودتهم واستقرارهم بمصر، وعلى الرغم من اقتناع أسرة الزوجة بالفكرة، غير أنهم أقنعوه بالتوقيع على قائمة منقولات زوجية على بياض يتم تضمين الأجهزة الكهربائية وباقي المنقولات فيها وقت شرائها.

ثقة في غير محلها

«ولثقة محمد في أهل زوجته الجديدة، خاصة وأن شقيقته تعيش لديهم بوصفها زوجة ابنهم، قرر التوقيع على القائمة بعد اتفاق أن يتم حفظها لدى كبير عائلتهم لحين شراء المنقولات وتضمينها فيها، على أثر ذلك عقد محمد قرانه على رحمة وسافرت معه للسعودية» هكذا قال رزق.

واستطرد إلا أنه وعقب زواجهم بفترة قصيرة بدأت المشاكل والخلافات تدب بينهما، وكان أساسها رغبة الزوجة في إحضار طفلتها من زوجها السابق لتعيش معهما في السعودية، تلك الفكرة التي رفضها محمد بشكل قاطع، وعلى أثر ذلك الرفض هربت الزوجة من زوجها بالسعودية وقررت العودة لمصر بمفردها وعلى عكس رغبة الزوج.

وأكد رزق أن أسرة الزوجة استغلت سفر «محمد» وراحت تضمن في قائمة المنقولات الزوجية الفارغة المحفوظة لدى كبير عائلتهم بنوداً لأجهزة كهربائية ومنقولات بمبلغ 855 ألف جنيهاً، ولم يكتفواْ بذلك بل أقاموا بها دعوى ضد الزوج أمام محكمة الأسرة بكفر الشيخ، مضيفاً :«وللأسف حكمت المحكمة لصالح الزوجة».

حبس الزوجة سنة مع الشغل

وأضاف أنهم قرروا تحرير محضر خيانة ائتمان ضد الزوجة بقسم شرطة بندر كفر الشيخ، وتمت إحالته إلى النيابة العامة التي انتهت تحقيقاتها إلى إنصاف الزوج وصحة موقفه، وذلك من خلال شهادة الشهود الذي اكدوا ان اتفاق الزواج لم يشهد إحضار الزوجة لأي منقولات زوجية، مؤكداً أن تحريات المباحث الجنائية أيضاً أيدت موقفهم.

وبناء عليه أصدرت محكمة جنح بندر كفر الشيخ حكماً قضائياً بحبس الزوجة وكبير عائلاتها، لمدة سنة لكلاً منهما مع الشغل وكفالة 500 جنيهاً، ليكون بذلك أول حكم قضائي يصدر بحبس زوجة في نزاع على قائمة منقولات زوجية.

مفتي الجمهورية : قائمة المنقولات يَحفظ حقوق الزوجة ولا يضر الزوج.. فيديو

هل يوجد بديل لقائمة المنقولات في الإسلام ؟ عصام الروبي يجيب

آمنة نصير عن قائمة المنقولات : اللي تسلمه لحمك متدورش على سرير ولا تسريحة .. فيديو

تفاصيل مشروع قانون لتوثيق قائمة المنقولات الزوجية.. الحبس حال بيع الذهب