خبير سيارات: شركات عالمية هدّدت بسحب توكيلاتها حال وضع موزعيها أوفر برايس.. فيديو

قال محمد شتا، خبير قطاع السيارات، إن هناك شركات عالمية هدّدت بسحب توكيلاتها حال وضع موزعيها أوفر برايس عليها.

الأوفر برايس

وأضاف شتا، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الأوفر برايس الذي يتم دفعه عند شراء بعض ماركات السيارات؛ أصبح بنفس قيمة السيارات؛ وهو أمر عبثي في سوق السيارات المصري؛ مؤكدًا أنه قد يصل لـ مليون جنيه على بعض أنواع السيارات.

وتابع أن الأوفر برايس، على بعض السيارات، يعادل ثمن السيارة في دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أنه في كل دول العالم قبل أزمة كورونا لم يكن هناك ما يُسمى بـ الأوفر برايس سوى على بعض أنواع السيارات الفارهة مثل الفيراري، مضيفًا: «هناك شركات كبيرة أرسلت لموزعيها بأنهم لو وضعوا أوفر برايس على ماركات سياراتهم سيسحبون منهم التوكيلات».

جذب استثمارات السيارات

وطالب بضرورة جذب شركات السيارات الأم في أوروبا من أجل الاستثمار في مصر؛ خاصة في ظل بحث بعض الشركات عن نقل مصانعها في أسواق مشجعة على الاستثمار ويوجد بها أسعار غاز أقل مثل السوق المصري؛ مؤكدًا أنها فرصة تستحق أن نعمل على استغلالها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن هناك مليون مصري بالخارج، ضمن 6 مليون بالخارج، يستطيعون جمع ثمن شراء السيارات بمبادرة إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك، مضيفًا: «التجار هيستغلوا الـ 5 مليون عامل مصري اللي مش هيخشوا في المبادرة من خلال تهريب الدولار من هنا لحدث ضغط على الدولار؛ والمصريين هناك يحطوا الدولار في الحساب بتاعهم والتاجر يشتري بيهم السيارات من أجل جني أرباح كثيرة».

مبادرة المصريين بالخارج

وأشار إلى أن هناك شركة يابانية شهيرة للسيارات لم تُسلم المواطنين السيارات بعدما سددوا قيمة الحجوزات، وطالبوهم باستلام قيمة الحجز والحصول على السيارة بقيمتها الجديدة بعد ارتفاع الأسعار، مستطردًا: «لو الحكومة دخلت 100 ألف سيارة خلال الشهور المقبلة بمبادرة المصريين بالخارج؛ هيدخل الدولة 10 مليار دولار».

خبير سيارات: الأوفر برايس إتاوة لتعطيش السوق.. فيديو

كيف واجه جهاز حماية المستهلك ظاهرة الأوفر برايس لضبط أسعار السيارات.. فيديو