ختام مهرجان القاهرة.. «التيه» بطولة أمير المصري يفوز بجائزة الهرم الذهبي

فاز الفيلم البريطاني 'التيه - limbo' للمخرج بن شاروك، بطولة الفنان أمير المصري، بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، وذلك ضمن منافسات المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأعلن ذلك في حفل ختام الدورة 42 المقام حاليا في دار الأوبرا المصرية.

شهد المهرجان العرض الأول للفيلم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه عن «عمــر» عــازف شــاب وواعــد، أجبرتــه الظروف عــلى الابتعــاد عــن أسرتــه السورية، وهو الآن معزول في قريــة أسـكتلندية بعيــدة ينتظــر البت في طلب اللجوء السياسي الذي قدمه، ومعه مجموعــة ممن ينتظرون الأمـل مثلـه.

ورغــم جديــة موضوعــه وتناولــه قضيتــه بعمــق، لا يخلــو هــذا الفيلــم البديــع والمختلف مــن لمحات كوميديــة ساخرة تفجــر الضحــكات في الوقت الذي يثــير وضــع هــؤلاء اللاجئــين التعاطــف والشفقة وأحيانا الدموع، وجاء الطــرح الســينمائي متميــز عــلى مســتوى المضمــون والبنــاء الدرامــي ومتفــوق عــلى المســتوى التقنــي في التصويــر والمونتــاج والأداء التمثيــلي مــن جانــب الجميــع، ســواء مســئولي معســكر العــزل أو اللاجئــين.

ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج والسيناريست الروسي الكبير ألكسندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. فيما شارك في عضويتها المخرج والكاتب البرازيلي كريم إينوز، والمخرج الألماني برهان قرباني، والمنتج السينمائي المصري جابي خوري، والممثلة المصرية لبلبة، والكاتبة والممثلة المكسيكية نايان جونزاليز نورفيند، والمخرجة والمؤلفة والمنتجة الفلسطينية نجوى نجار.

يذكر أن الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، شهدت عرض أكثر من 90 فيلما، من 40 دولة، بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما شهد حفل افتتاحها تكريم الكاتب المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

ختام مهرجان القاهرة.. «المباراة» يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة سينما الغد

ختام مهرجان القاهرة.. إلهام شاهين تفوز بجائزة أحسن ممثلة عن «حظر تجول» مناصفة مع بطلة «مؤتمر»