«خطأ فادح».. بايدن يحذر روسيا من إجراء أي مناورات نووية

أكد عدد من المسؤولين الإمريكين، أن واشنطن تلقت إشعار من روسيا بشأن بدء مناورات تتضمن إطلاق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، في وقت حذر فيه الرئيس جو بايدن موسكو من «خطأ فادح» إذا قررت استخدام سلاح نووي.

مناورات عسكرية روسية نووية

ووفقًا لموقع «سكاي نيوز» فإن الولايات المتحدة ووصفت في العام الماضي تلك التدريبات بأنها روتينية، لكن تصاعد الحديث عن احتمال لجوء روسيا إلى استخدام سلاح نووي في حرب أوكرانيا صعد المخاوف من اللجوء الفعلي لهذا السلاح.

وتابعت: هذه التدريبات التي يطلق الروس عليها اسم «الرعد النووي»، تتضمن الاستخدام على نطاق واسع للقوة النووية الاستراتيجية، بما فيها إطلاق صواريخ حية.

خطأ فادح استخدام روسيا مناورات نووية

 

حذر جو بايدن، الرئيس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن استخدام روسيا لسلاح نووي سيكون «خطأ فادحًا هائلا»، في حين تقول موسكو إن أوكرانيا تعد «قنبلة قذرة»، الأمر الذي نفته كييف ودول غربية، موضحًا أن روسيا سترتكب خطأ جسيما هائلا إذا استخدمت سلاحًا نوويًا تكتيكيًا'.

وتأتي تتزامن هذه المناورات الروسية مع تدريبات نووية قررها حلف الناتو منذ مدة، وتحمل اسم «الظُهْر الثابت»، ووتقام هذه المناورات في بلجيكا منذ السابع عشر من أكتوبر الجاري، وتستمر حتى الثلاثين منه، بمشاركة 14 بلدا.

قلق أمريكي من المناورات العسكرية الروسية

وفي سياق متصل،  قال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، إن واشنطن قلقة من «حديث القادة الروس عن الأسلحة النووية ونراقب ذلك عن قُرب»، مشيرًا إلى أن أهمية استمرار قنوات الاتصال مع موسكو لتفادي أي 'إنزلاق خطير '.

وأضاف نيد برايس، أمس الاثنين، أن روسيا ستواجه عواقب سواء استخدمت ما تسمى القنبلة القذرة أو سلاحا نوويا تقليديا.

بعد ضم 4 مناطق أوكرانية.. ماذا تعني حماية روسيا النووية؟