خطايا محمد الشناوي.. أضاع على الأهلي 4 بطولات وبرونزية عالمية خلال موسمين

صبت جماهير الأهلي غضبها على الحارس محمد الشناوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد الخطأ الذي وقع فيه في مباراة المارد الأحمر ضد الهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا، ما تسبب في دخول هدف 'سهل في المتناول' لأي حارس مرمى في شباك الأهلي لينقاد للخسارة في مستهل مشواره الأفريقي بدور المجموعات أمام الفريق السوداني بهدف نظيف.

استياء جماهير الأهلي تجاه الشناوي لم يكن نتيجة الخطأ وليد اللحظة، ولكن لتكرار أخطاء الحارس الدولي في الفترة الأخيرة، ما جعل الكثير يطالب إدارة النادي بالتعاقد مع حارس مرمى جديد.

ولم يكن خطأ الحارس محمد الشناوي في مباراة الهلال السوداني هو خطأ عابر للحارس الدولي بل كان امتدادًا لسلسلة من الأخطاء قام بها حارس مرمى منتخب مصر الأساسي لسنوات، على مدار آخر موسمين، ما أفقد الأهلي عديد البطولات، كان من بين أسبابها هفوات الحارس محمد الشناوي.

خسارة الأهلي الدوري في نسختين على التوالي

لم تعتاد جماهير الأهلي على خسارة لقب الدوري المصري موسمين على التوالي، لكن هذا حدث خلال آخر موسمين، رغم أن المارد الأحمر كان مرشحًا فوق العادة للتتويج بلقب الدوري في المرتين.

وفي موسم 2020-2021، أفقدت الأخطاء الساذجة من الحارس محمد الشناوي الأهلي نقاطًا مهمة في مسار التتويج بلقب الدوري، أبرزها الخطأ في مباراة بيراميدز في الدور الثاني.

فبينما كانت المباراة تسير نحو انتصار الأهلي بهدفين لهدف، ارتكب الشناوي خطأ فادحًا تسبب في هدف التعادل لبيراميدز في الوقت بدل الضائع، في مباراة شكلت منعرجًا في فقدان الأهلي للقب الدوري.

وتكررت هفوات الشناوي في موسم 2021-2022، وأبرزها كانت أمام الزمالك تحديدًا في مباراة الدور الثاني، حينما فشل في إمساك عرضية أرضية في المتناول من يوسف أسامة نبيه لتذهب الكرة صوب لاعب الأهلي علي معلول الذي فشل في التعامل معها بشكل جيد لتتهادى الكرة أمام شيكابالا لاعب الزمالك، الذي لم يجد أي صعوبة في إيداعها المرمى.

وكان هذا الهدف مفصليًا بالنسبة لتتويج الزمالك بلقب الدوري، لأنه أبقى الزمالك في المنافسة على اللقب، إلا أن انتهز فرصة تعثرات الأهلي المتكررة لينقض على الصدارة ويظل محافظًا عليها حتى تتويجه باللقب.

دوري أبطال أفريقيا

وتسببت أخطاء محمد الشناوي في خسارة الأهلي لبطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي في المباراة النهائية أمام الوداد البيضاوي المغربي.

وخسر الأهلي أمام الوداد بهدفين مقابل لا شيء، حيث سكنت شباك الشناوي هدفين تحمل جزءًا من المسؤولية في كليهما ما أضاع على الأهلي فرصة التتويج بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي.

كأس مصر

وتسبب محمد الشناوي بشكل مباشر في خسارة الأهلي للقب كأس مصر موسم 2020-2021 أمام غريمه التقليدي الزمالك في المباراة النهائية من البطولة.

وفي هذه المباراة أخطأ الشناوي في كرة الهدف الأول للزمالك، حينما خرج من مرماه دون داعٍ ليتسبب ذلك في أن تمكن سيف الجزيري مهاجم الزمالك من تجاوزه من زاوية بعيدة عن التهديف وإرسال كرة عرضية لأحمد سيد زيزو، الذي أودعها برأسه في الشباك الخالية من حارسها.

وبسبب هذا الهدف خسر الأهلي المباراة النهائية أمام الزمالك بنتيجة هدف مقابل اثنين، ليُتوج نادي الزمالك بلقب الكأس وتضيع بطولة على الأهلي.

 

أخطاء في الموسم الحالي

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فيعاني محمد الشناوي من تذبذب في المستوى هذا الموسم، وتسبب بشكل مباشر في فقدان الأهلي لأربع نقاط في صراعه من أجل استعادة لقب الدوري هذا الموسم، بعدما استقبل شباكه هدفين في مباراتي فيوتشر وسيراميكا كليوباترا يتحمل مسؤليتهما بشكل كبير.

ومع تسجيل هدف في كل مباراة ضد فيوتشر وسيراميكا كليوباترا انقاد الأهلي للتعادل الإيجابي بهدف لمثله في المباراتين ليفقد أربع نقاط في الدوري هذا الموسم بسبب أخطاء مباشرة من الشناوي.

خسارة برونزية كأس العالم

كما أن محمد الشناوي مؤخرًا تسبب في خسارة الأهلي للميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية بالمغرب، وذلك بعد أن كان الأهلي متقدمًا بهدفين مقابل هدف واحد على حساب فلامنجو البرازيلي، إلى غاية ربع الساعة الأخيرة من المباراة، حينما تسبب في خطأ فادح تسبب في إدراك فلامنجو التعادل بعدما فشل في إمساك كرة عرضية لتسقط أمام مهاجم فلامنجو بيدري، الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك.

وتسبب ذلك في خسارة الأهلي للمباراة لاحقًا بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليفشل في الوقوف على منصة التتويج في مونديال الأندية الأخير.

كولر طلب بديل.. هل يرحل محمد الشناوي عن الأهلي بعد أخطائه المتكررة؟

حقيقة معاقبة الأهلي لـ محمد الشناوي بعد مباراة الهلال السوداني

رشة بنج سبب غضب محمد الشناوي خلال لقاء الأهلي والهلال

هاني حتحوت: مارسيل كولر يبحث عن بديل لـ محمد الشناوي.. فيديو