خطة النواب: من حق كل مصري بالخارج جلب سيارة باسمه لمرة واحدة فقط.. فيديو

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن جميع المصريين في الخارج يجنون ثمار القانون غير التقليدي لإعفاء سياراتهم من الجمارك والضرائب والرسوم، والذي يخرج بفكر جديد خارج الصندوق.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن القانون يوفر عوائد دولارية لمصر في الثلاث الأشهر التالية لتطبيقه تخرجها من أزمتها.

وأكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه لم يتم تعديل أي شيء في القانون القادم من الحكومة، والتغييرات كانت في الصياغة فقط، مؤكدا أن الإعفاء يسري على أي مصري مقيم بالخارج دون اشتراط أن يكون قد قضى مدة زمنية محددة بالخارج.

وديعة بالعملة الأجنبية

ولفت إلى أن الحصول على الإعفاء في مقابل وضع قيمة هذا الإعفاء بالعملة الأجنبية على شكل وديعة، يتم تحديدها بقيمة التكلفة التي كان سيدفعها المصري بالخارج كرسوم ضريبية وجمركية على سيارته.

وأوضح أن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب سيكون لمدة 4 شهور فقط، ومتوقع أن يوفر عملة صعبة فى فترة قصيرة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وشدد على أن هذه المبادرة لن تؤثر على صناعة السيارات المحلية، وشرط أن يتم تحويل الأموال من الخارج، مضيفا أنه يتم صرف الوديعة بالجنيه المصري بعد 5 أعوام بسعر العملة الأجنبية وقتها.

وأردف أن السيارة القادمة من أوروبا معفاة من الجمارك ولكن سيدفع القيمة المضافة ويشترط وجود شهادة المنشأ حتى لا يدفع المواطن كامل الجمارك، مردفا «لكل مصري بالخارج عمره ١٦ عاما أو أكثر أن يجلب سيارة شخصية باسمه لمرة واحدة فقط».

حساب بنكي من الخارج

وأكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه يحق جلب سيارة للفرد سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة بشرط وجود حساب بنكي من الخارج.

واختتم أنه يحق للمواطن المصري الموجود بالداخل ولكنه يمتلك إقامة في إحدى الدول الخارجية ولديه حساب بالعملة الصعبة فيها يمكنه تحويل الأموال من الخارج، مختتما أن هذا أسرع قانون في تاريخ الحياة النيابية.

شراء أكثر من سيارة .. تفاصيل إعفاء المصريين بالخارج من ضرائب ورسوم استيراد السيارات

وزير المالية: موقع تسجيل وحسابات بنكية للجمارك لاستقبال ودائع استيراد سيارات المصريين بالخارج

https://www.youtube.com/watch?v=vQOhWMGUllo