خطة عبقرية من اليابان في ملاعب كرة القدم لتعويض غياب الجماهير

تمكنت شركة محلية في اليابان، في إطار خطتها لعودة النشاط الرياضي في الفترة المقبلة، من تطوير تطبيق جديد يتيح للجماهير تشجيع أنديتهم المفضلة عن بُعد، خلال المباريات التي يخوضونها في ظل غياب الجماهير عن الملاعب، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويسمح التطبيق الجديد للجماهير، تشجيع اللاعبين على أرض الملعب، وإطلاق صيحات وهتافات مؤازرة لأنديهم، أو صافرات استهجان، عن طريق وجوههم من خلال هواتفهم الذكية، وذلك بإرسال هتافات مسجلة في وقت سابق، أو من خلال رسائل شخصية، حيث يصل كل هذا إلى الملعب مباشرة من خلال مكبرات صوت عملاقة.

وقامت مؤسسة "ياماها"، التي طورت التطبيق الجديد، بتجربة له في ملعب شيزوكا الذي يستقبل ما يصل لـ50 ألف مشجع، في مباراة جمعت جوبيلو إيواتا وشيميزو بالس، بالدوري الياباني، حيث تسنى للجماهير الذي يشاهد المباراة عبر شاشات التليفزيون، إرسال هتافات التشجيع لأنديتهم من خلال 58 مكبر للصوت، وأثبتت التجربة نجاحها.

ويسمح التطبيق للجمهور، اختيار مكبر الصوت الذي يريدون أن يخرج من خلاله هتافهم، حيث أكد كيسوكي ماتسوباياشي، مسئول الشركة التي تدير الملعب، إنه أثناء التجربة الميدانية للتطبيق، أغلق عينيه وشعر بأن أصوات الجماهير حوله حقيقية وليست من خلال التطبيق.