خطوة بخطوة.. تعرف على طريقة استيراد المصريين بالخارج لـ«سيارة العُمر» بدون جمارك

حدد قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، الصادر اليوم، الخطوات التنفيذية لطريقة استفادة المصريين بالخارج من مبادرة استيراد السيارات بدون رسوم جمركية ومقابل وديعة دولارية تسترد.

1- فتح الحساب الإلكتروني على المنصة

وفي هذه الخطوة يتعين على المواطن المصري فتح حساب على الموقع الإلكتروني الذي ستطلقه الحكومة للمبادرة، وعقب فتح الحساب عبر إدخال البيانات الشخصية، يتم رفع مجموعة من المستندات تتضمن صورة ملونة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر أو شهادة الميلاد، ومستند إقامة قانونية ساري في الدولة الأجنبية، وكشف الحساب البنكي. بالإضافة إلى قيد زواج أو شهادة ميلاد لإثبات صلة القرابة في حالة إذا كان المستفيد من المبادرة هو أحد أفراد أسرة المصري الذي له حق الإقامة في الخارج (الزوج أو الأبناء).

2- التسجيل الأولي للسيارة وتحديد المبلغ المستحق

وفي هذه الخطوة يتم تزويد الموقع الإلكتروني بالبيانات الأساسية للسيارة، علماً بأنه بمجرد تعبئة البيانات المطلوبة يقوم الموقع الإلكتروني تلقائيا بتحديد المبلغ النقدي المستحق عن السيارة طبقا للقيم المالية الواردة بالقرار، ويشمل ذلك المبلغ (100%) من قيمة إجمالي الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة.

3- تحويل المبلغ المستحق

وفي هذه الخطوة يصدر الموقع الإلكتروني لطالب السيارة أمر دفع بالمبلغ النقدي المستحق ليقوم بتحويله إلى حساب وزارة المالية لدى البنك الأهلي ورقمه ( 173100167)، وذلك خلال أربعة أشهر من غداً الموافق 15 نوفمبر 2022 تاريخ العمل بقرار رئيس الوزراء بشأن  ، ثم تعبئة بيانات التحويل ورفع المستند الدال عليه إلكترونيا على الموقع الإلكتروني.

4-الموافقة الاستيرادية

بعد التأكد من التحويل وفحص الأوراق والتأكد من توافر الشروط، يتم في هذه الخطوة موافاة الطالب خلال سبعة أيام عمل على حسابه الإلكترونـي بموافقة استيرادية معتمدة، صادرة عن وزارة المالية، وصالحة لمدة سنة ميلادية من تاريخ إصدارها، يحق له خلالها إتمام إجراءات التسجيل النهائي للسيارة، وشحنها. وتكون الموافقـة الاستيرادية صالحة لأغراض النقـل المباشـر للسيارة من دولة الإقامة، أو أي دولة تخضع فـي علاقتهـا بمصر لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة، إلى أحد الموانئ المصرية.

5- التسجيل النهائي والإفراج الجمركي

وفي هذه الخطوة يتم عبر الموقع الإلكتروني أيضاً إدخال بيانات الشحن واستكمال كافة البيانات اللازمة لإتمام إجراءات التخليص الجمركي والإفراج عـن السيارة، سواء من قبل الطالب أو وكيله من المخلصين الجمركيين ، طبقا للقواعـد والأحكام الواردة بقانون الجمارك. وتنتهي إجراءات التسجيل النهائي بصدور شهادة الإفراج الجمركي المبدئي للطالب، بعد التأكد من سداد كافة المستحقات.

ويحظر القرار تحصيل أية مبالغ أخرى تحت مسمى ضرائب أو رسوم بمناسبة الواقعة الاستيرادية ، حتى تمام الإفراج عن السيارة نهائيا من ميناء الوصول، وذلك بخلاف ما قد يتم تحصيله من الطالب أو وكيلـه مقـابـل خـدمات لحساب وزارة الداخليـة أو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .

6- الاسترداد

يسترد المبلغ النقدي المستحق فورًا تحويله إلى حساب الاسترداد ، بذات القيمة، بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها، ويسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد، وذلك في حالة انتهاء مدة الموافقة الاستيرادية دون إتمام الاستيراد، وأيضاً في حالة انقضاء مدة خمس سنوات على تاريخ السداد .

استيراد السيارات للمصريين بالخارج.. طرق تحويل المبالغ النقدية

استيراد السيارات للمصريين بالخارج.. طرق تحويل المبالغ النقدية

الشروط والخطوات.. الحكومة تجيب عن كافة الأسئلة الخاصة بقانون استيراد السيارات للمصريين بالخارج