خطير جدا.. ربان بحري يكشف تأثير ما يحدث في البحر الأحمر على الإنترنت

كشف الربان منتصر السكري الخبير الدولي في مجال النقل البحري، تأثير التوترات في منطقة البحر الأحمر  على سلاسل الإمدادات في مصر والوطن العربي، قائلاً: المخاطر أصبحت مرتفعة نتيجة التوترات العسكرية والحربية بالمنطقة.

وأضاف منتصر السكري في مداخلة هاتفية له مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن قناة السويس تعتبر أرخص وسيلة نقل في مجال النقل البحري بين الشرق والغرب لأنها تختصر مسافات التجارة العالمية ، معلقًا: تأثير التوترات في البحر الأحمر ليس فقط على قناة السويس ولكن أثرت على ملاك السفن والحاويات وتعطلت سلاسل الامداد، إلى جانب التأثير الكبير على إيرادات قناة السويس.

وأوضح منتصر السكري أن هناك تأثير على المصانع المصرية بسبب توقف حركة التجارة الدولية، ويوجد نحو 33 % من المصانع توقفت نتيجة توقف حركة السفن والواردات من الخارج، مرجحًا أن تعود الحركة إلى طبيعتها خلال شهر من الآن.

وأشار إلى أن هناك تكدس كبير أمام الموانئ الأوروبية بسبب التوترات في البحر الأحمر، والأزمة لم تصيب مصر وحدها، بل تلاحق العالم أجمع.

ولفت إلى أن هناك خطورة كبيرة على انقطاع الإنترنت عن العالم بسبب أن هناك كابلات للإنترنت تمر تحت مضيق باب المندب، مردفًا: جميع الدول تسعى للحل السلمي والودي السريع.