خلال رابع جولات التصفيات.. 14 منتخبًا على موعد مع حسم التأهل الرسمي لكأس أمم أفريقيا

انطلقت يوم الأحد مباريات الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، وذلك بعد انتهاء مباريات الجولة الثالثة من التصفيات أول أمس السبت.

وسيكون هناك 14 منتخبًا على موعد مع حسم تأهله الرسمي إلى نهائيات النسخة الخامسة والثلاثين من الكان، خلال مواجهات هذه الجولة من التصفيات.

البداية كانت مع منتخب بوركينا فاسو، الذي أصبح أول المتأهلين إلى كأس أمم أفريقيا 2025 الليلة، عقب انتصاره على بوروندي بهدفين دون مقابل.

14 منتخبًا قد يحسمون تأهلهم إلى الكان

وفي المجموعة الأولى، فوّت منتخب تونس على نفسه الفرصة كي يصبح أول منتخب يتأهل لنهائيات الكان، وذلك بعدما انقاد للخسارة في عقر داره أمام جزر القمر بهدف، الجمعة الماضية.

لكن الفرصة لا تزال مواتية لمنتخب نسور قرطاج بحسم التأهل خلال هذه الجولة، حال عوّض هزيمة الجولة الماضية وانتصر على جزر القمر إيابا.

وفي المجموعة الثالثة، سيضمن منتخب مصر تأهله رسميًا إذا عاد بنقطة التعادل من نواكشوط خلال مواجهة موريتانيا على أرضها.

وفي المجموعة الرابعة، سيتأهل منتخب نيجيريا رسميًا إلى الكان، وذلك حال انتصاره على ليبيا في بنغازي، شريطة ألا تنتصر رواندا على بنين في المباراة الأخرى من المجموعة (سواء تعادل أو هزيمة).

وكذلك سيحجز منتخب بنين مقعده في النهائيات حال انتصاره خارج قواعده على رواندا، شريطة ألا تنتصر ليبيا على نيجيريا (تعادل أو هزيمة).

وفي المجموعة الخامسة، يحتاج منتخب الجزائر إلى الانتصار على توجو خارج قواعده من أجل حسم تأهله رسميًا إلى الكان.

وقد يكفي منتخب الخضر التعادل فقط أمام توجو في لومي من أجل حجز مقعده في النهائيات، وذلك بشرط عدم فوز ليبيريا على غينيا الاستوائية.

وفي المجموعة السادسة، سيكون منتخب أنجولا على موعد مع حسم تأهله إلى النهائيات، وذلك حال انتصاره على النيجر في الجولة الرابعة.

التعادل أيضًا سيكون كافيًا لتأهل منتخب الغزلان السوداء حال عدم انتصار غانا على السودان في المباراة الأخرى من المجموعة.

وفي المجموعة السابعة، سيحجز منتخب كوت ديفوار، حامل اللقب، مقعده في نهائيات الكان حال انتصاره على سيراليون، كما سيضمن له التعادل التأهل المبكر حال عدم فوز تشاد على زامبيا في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وفي المجموعة الثامنة، سيضمن منتخب الكونغو الديمقراطية عبوره إلى كأس أمم أفريقيا، وذلك بمجرد تعادله مع تنزانيا لحساب هذه الجولة.

وفي المجموعة التاسعة، سيحجز منتخب مالي مقعده في النهائيات حال انتصاره خارج قواعده على غينيا بيساو شريطة ألا تفوز إسواتيني على موزمبيق في المباراة الأخرى من المجموعة.

وفي المجموعة العاشرة، سيضمن منتخب الكاميرون تأهله إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا حال انتصاره خارج قواعده على كينيا.

وفي المجموعة الحادية عشرة، سيحجز منتخب جنوب أفريقيا مقعده في النهائيات حال انتصاره على الكونغو برازفيل.

كما يمكن لمنتخب أوغندا أن يتأهل إلى النهائيات حال انتصاره على جنوب السودان، ولكن شريطة أن تنتصر جنوب أفريقيا على الكونغو برازفيل.

وفي المجموعة الثانية عشرة، سيتمكن منتخب السنغال من التأهل رسميًا حال انتصاره خارج قواعده على مالاوي، وذلك بعد انتصار بوركينا فاسو على بوروندي، ليلحق وقتها بمنتخب الخيول إلى النهائيات.