خليها تعنس.. مشادة بين محامى بالنقض وباحثة في شؤون المرأة بسبب قائمة المنقولات الزوجية| فيديو

وقعت مشادة كلامية بين عبير سليمان، الباحثة في شئون المرأة، وعصام عجاج، المحامي بالنقض، بسبب قائمة المنقولات الزوجية.

قائمة المنقولات الزوجية

وقال عصام عجاج، خلال لقائه مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست ستات» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من الرجال بعد الزواج يبكون بسبب إمضائهم على قائمة المنقولات الزوجية، ومطالبة الزوجة بكافة حقوقها المدونة في هذه القائمة.

إطلاق حملة خليها تعنس

ووجه عجاج، نصيحة للزوج بعدم الإمضاء على القائمة الزوجية، وفي حالة مطالبة الزوجة أو أهلها بالتوقيع على قائمة المنقولات، يجب عليه وقف الزواج فورا، وكما  يجب إطلاق «حملة خليها تعنس» حال إصرار أهل العروسة على توقيع العريس على قائمة المنقولات.

قائمة المنقولات الزوجية وثيقة حبس

وتابع: العريس الذي يمضي على قائمة المنقولات، كأنه يمضي على وثيقة حبسه، موضحًا أن قانون الأسرة بعده مواد مجحفة على الرجل، وهو فيه تحيز شديد للمرأة.

وأشار عجاج إلى أن هناك عزوف من الرجال عن الزواج، بسبب تحيز الإعلام والمسئولين للمرأة في كافة القضايا خاصة التي تتعلق بحقوق الزوجة قبل أو بعد الزواج، كما أنه لا توجد مؤسسة تدافع عن حقوق الزوج.

أهمية قائمة المنقولات الزوجية

ومن جانبها، قالت عبير سليمان، الباحثة في شئون المرأة، إن قائمة المنقولات الزوجية، بمثابة الحفاظ على حقوق الزوجة، حيث بعض الطلاق، يهرب الزوج، وتسعى الزوجة المطلقة في البحث عن حقوق أبنائها.

عناصر قائمة المنقولات الزوجية

وأضافت عبير خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «ست ستات» المذاع على قناة صدى البلد، أن قائمة المنقولات الزوجية هي ممارسة عرفية، ليس لها علاقة بالزواج، وهي عبارة عن إيصال أمانة على الرجل.

وتابعت: قائمة المنقولات الزوجية، ليست وديعة، بل هي استهلاك ، وتستخدم في جوانب الحياة، وهي تشمل 3 عناصر «الزوج، الزوجة، الأبناء».

زوجة حسن شاكوش تتهمه بطردها والاستيلاء على المنقولات الزوجية

بعد واقعة حسن شاكوش.. عقوبة طرد الزوجة من بيت الزوجية

نهال طايل عن قائمة المنقولات الزوجية: لا تمنع الفشل وبنصرف أكتر من قيمتها في المحاكم.. فيديو

مقدم مشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية: يحفظ حقوق الجميع.. والتهرب من النفقة خيانة

التفاصيل الكاملة لمشروع قانون توثيق قائمة المنقولات الزوجية