داوود عبد السيد يحصل علي جائزة النيل ضمن جوائز الدولة في الفنون

حصد المخرج السينمائي داوود عبد السيد على جائزة النيل ضمن جوائز الدولة في الفنون، واعتمد المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة نتيجة اجتماعه السابع والستين المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام.

وتقدر قيمة جائزة النيل 500 ألف جنيه، وكان من بين المرشحين لنيل جائزة النيل فرع الفنون، كلا من ' وترشح لجائزة النيل في الفنون كلا من: 'المخرج الكبير داوود عبد السيد' مرشحا عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و'المخرج الكبير محمد فاضل' مرشحا عن نقابة المهن التمثيلية.

معلومات عن المخرج داوود عبد السيد

داوود عبد السيد  مخرج سينمائى (23 نوفمبر 1946 -)، مبدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها 'الأرض' ليوسف شاهين، 'الرجل الذي فقد ظله' لكمال الشيخ، 'أوهام الحب' لممدوح شكري.

ثم بعد ذلك  قرر عبد السيد أن يحمل الكاميرا وينطلق بها في شوارع القاهرة وأن يصنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية؛ أهمها 'وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم' (1976)، 'العمل في الحقل' (1979)، 'عن الناس والأنبياء والفنانين' (1980). حققت الأفلام لعبد السيد فرصة للاحتكاك المباشر مع الناس، ومعرفة أوسع وأعمق بالمجتمع المصري بكافة طبقاته.

ومن أبرز أفلامة السينمائية،  «الصعاليك (1985)، 'البحث عن سيد مرزوق' (1991)، 'الكيت كات' (1991)، 'أرض الأحلام' (1993)، 'أرض الخوف' (2000)، 'مواطن ومخبر وحرامي' (2001)، 'رسائل البحر' (2010)، و 'قدرات غير عادية' (2014).

ومن أبرز الجوائز التى حصدها، حصل عبد السيد عام 1985 على جائزة العمل الأول في مهرجان أسوان الأكاديمي عن فيلمه الصعاليك، بينما حصل فيلمه 'أرض الخوف' على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة السيناريو من مهرجان البحرين الأول، وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان جمعية الفيلم، عام 1999.

داوود عبد السيد: اعتزلت الفن ولا استطيع التعامل مع نوعية الأفلام التي يفضلها الجمهور

محطات فنية في حياة داوود عبد السيد بعد اعتزاله الفن