دراسة أمريكية.. الحبة الزرقاء أمل جديد لمرضى الزهايمر

في دراسة أمريكية جديدة، كشفت صحيفة «نيويورك بوست» عن فائدة هائلة لحبوب الفياجرا؛ والتي قد تنجي الشخص الذي يتناولها من الإصابة بواحد من أصعب أمراض التقدم بالعمر.

وبحسب الصحيفة التي نقلت عنها «سكاي نيوز عربية»،أشارت أبحاث جديدة إلى أن تناول الفياجرا (الدواء الأشهر لعلاج الضعف الجنسي) يُقلّل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بمقدار الثلثين.

صحة الدماغ

وأوضح العلماء، أن الفياجرا قد تساعد على تقوية صحة الدماغ، وتقليل مستويات البروتينات السامة التي تُسبّب الخرف، فيما حلّل الخبراء بيانات 7.2 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ووجدوا أن مستخدمي هذا الدواء لديهم فرصة أقل بنسبة 69%؛ لإصابتهم بالزهايمر على مدى 6 سنوات مقبلة.

ويخطط العلماء لدراسة جديدة، تختبر تأثير الفياجرا مباشرة على مرضى الزهايمر في مراحله الأولية، بينما رأى مسعفون أن النتائج التي نُشرت في مجلة «نايتشر آيجنج» تشير إلى أن الحبة الزرقاء يمكن وصفها قريبًا لعلاج هذا المرض.

أفضل دواء مرشح

وبحسب الباحث الرئيسي فيكسيونج تشينج، وهو من معهد الطب الجينومي في كليفلاند كلينك، فإن سيلدينافيل (النوع العام من الفياجرا) ثبُت أنه يحسن الإدراك والذاكرة بشكل كبير في النماذج قبل السريرية، وتم تقديمه كأفضل دواء مرشح لاختبارات الزهايمر.

وقال تشينج: «السيلدينافيل قد يكون له تأثير إيجابي على الأعصاب، كما أنه يقلل من مستويات بروتينات تاو السامة». ويعاني حوالي 850 ألف بريطاني من أمراض متعلقة بالخرف، كما أنه من المتوقع أن يصل الرقم إلى مليون شخص في غضون عقد من الزمن.

هيئة الدواء تقدم نصائح لتقليل فرص الإصابة بالزهايمر

دواء أمريكي جديد لعلاج الزهايمر .. يشفي المرض وليس العرض