دراسة تحذر: السجائر الإلكترونية تسبب أمراض الرئة و التهاب الشعب الهوائية

ظهرت في الآونة الأخيرة السجائر أو الشيشة الإلكترونية، واصبح يعتمد عليها الكثير من المدخنين كبديل أمن ونظيف من وجهة نظرهم للسجائر التقليدية، أو في محاولة منهم للإقلاع عنها.

ولكن الأبحاث العلمية التي أجراها باحثون عن اضرار وسائل التدخين الإلكترونية، أفضت نتائج أبحاثهم إلى أنها لا تقل خطرا عن السجائر التقليدية، حيث إنها تسبب الإصابة بأمراض مزمنة مثل الربو أو التضخم في الرئة.

ووفقا لموقع العربية فإن الأبحاث العلمية التي اجريت عن أضرار السجائر الإلكترونية أنها تضاعف احتمالية الإصابة بامراض الرئة بنسبة الثلث مقارنة بأولئك الذين لم يقربوا أيا من أشكال التدخين الإلكترونية أو تلك المشتقة من التبغ.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكثر بلدان العالم التي يقبل مواطنيها على استخدام أدوات التدخين الإلكترونية، لا سيما بين الشباب والفتيات الذين هم في مراحل التعليم خاصة طلاب المرحلة الثانوية والذين تجاوزت نسبة المدخنين منهم اكثر من 27% بعدما كانت نسبتهم 20.7% العام الماضي.

وفي دراسة أمريكية على مدخني الشيشة والسجائر الإلكترونية، توصلت إلى أنه زاد خطر إصابتهم بأمراض مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية تضخم في الرئة أو كذلك الانسداد الرئوى المزمن بنسبة 30%.