دراسة علمية تُثبت ظهور متحور جديد من عائلة كورونا

أجرى عدد من العلماء والباحثين في الصين، تجارب واختبارات علمية على سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا COVID-19، والتي أظهرت مؤشراتها الأولية إلى قتل الفئران بشكل تام وبنسبة تصل إلى 100%.

وتمكن المتحور الجديد القاتل من مهاجمة أدمغة الفئران التي تم تصميمها لتعكس التركيب الجيني المشابه لأدمغة البشر، وفقاً لدراسة علمية تم نشرها على صحيفة نيويورك بوست.

تجارب علمية في الصين تجارب علمية في الصين

خطر انتشار متحور كورونا الجديد

وأكد العلماء أصحاب تلك الدراسة، على خطر انتشار المتحور الجديد المعروف باسم GX_P2V ، وانتقاله إلى البشر، وهو ما دفعهم لتقديم نموذجًا مفيدًا لفهم الآليات المسببة للأمراض للفيروسات المرتبطة بـ سارس SARS-CoV-2'.

ويعتبر المتحور الجديدGX_P2V هو نسخة متحورة من GX/2017، وأحد المتحورات الناجمة عن فيروس كورونا، حيث تم اكتشافه في حيوانات البنجولين الماليزية في عام 2017 - قبل ثلاث سنوات من تفشي الوباء.

وماتت جميع الفئران المصابة بالفيروس الجديدGX_P2V في غضون 8 أيام فقط من الإصابة، وهو ما أثار ذهول جميع الباحثين على هذه الدراسة، لافتين إلى أنه معدل وفاة سريع ومدهش.

وأصاب GX_P2V الرئتين والعظام والعينين والقصبة الهوائية وأدمغة الفئران، وكان شديدًا بما يكفي ليتسبب في موت الحيوانات في النهاية.

أعراض الإصابة من متحور GX_P2V

  • فقدان الوزن
  • انحناء تام في الوضيعة الطبيعية
  • بطء الحركة الاعتيادية
  • تحول لون منطقة أسفل العين إلى اللون الأبيض بالكامل

وكتب الباحثون، على الرغم من أن هذه الدراسة مرعبة، فهي الأولى من نوعها التي تشير إلى معدل وفيات بنسبة 100% في الفئران المصابة بالفيروس المرتبط بكوفيد-19، وهو ما يتجاوز بكثير النتائج التي تم الإبلاغ عنها سابقًا من دراسة أخرى، وأن الأخطر من ذلك هو أن نتائج الدراسة لا تشير إلى مدى تأثيرها على الإنسان.