دراسة مخيفة: 800 مليون طفل في خطر من أمراض يصعب الشفاء منها

أكدت دراسة جديدة، على ما يقرب من ثلث الأطفال في أنحاء العالم، لديهم مستويات مرتفعة من الرصاص في الدم، الأمر الذي يتسبب في التلوث بالرصاص إلى خطر الإصابة بضرر عقلي أو بدني، يكون من الصعب شفاؤه.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» وجماعة «بيور إيرث» البيئية، أن ما يصل إلى 800 مليون طفل في العالم لديهم مستوى 5 مكيروجرامات من الرصاص لكل عشرة لتر أو أكثر في مجرى الدم، وهي مستويات مرتفعة للغاية وتسبب الإضرار بنمو الأدمغة والأجهزة الصعبية والقلب والرئتين وغيرهما من الأعضاء الحيوية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن المستويات المرتفعة من الرصاص في الدم لدى الأطفال سبب التحرك، لا سيما أن التخلص غير الملائم من البطاريات ومصاهر الهواء الطلق، ضمن مصادر التلوث الرئيسية.

وأضافت في تقريرها الذي تم نشرها، اليوم الخميس، أن النتيجة التي تم التوصل إليها ليس بها أي شكوك، لذلك أثبت أن الرصاص يسمم الأطفال في أنحاء العالم على نطاق هائل.

وتابعت أن هناك مجموعة كبيرة من العوامل الرئيسية عن المستويات المرتفعة من الرصاص في دم الأطفال منها التخلص غير الملائم من بطاريات الرصاص الحمضية والبيوت المطلية بالرصاص ومستودعات النفايات الإلكترونية المطلية بالرصاص والأغذية الملوثة، وأصبح الأمر أكثر خطورة وربما يكون مميتا.

ايمان الريس تكشف أسباب السرقة عند الاطفال والمراهقين..فيديو

أخصائية نفسية توضح السن المناسب لرؤية الأطفال لمشاهد ذبح الأضحية.. فيديو