دعاء أول شهر المحرم

يعتبر شهر المحرم واحدا من الأشهر المميزة التي تحمل قيمة كبيرة، وفي هذا الشهر يُشجع على أداء الأعمال الصالحة.، لأنه يتميز بتواجد يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من المحرم، وصيامه يحمل أجراً عظيماً، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء، حيث يرمز هذا اليوم إلى نجاة نبي الله تعالى موسى عليه السلام من فرعون، كما يُعتبر هذا الشهر من المناسبات الدينية الهامة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية، حيث يُتذكر طريقة هجرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، لذا نقدم لكم دعاء أول الشهر المحرم مكتوب.

دعاء أول شهر المحرم مكتوب

دعاء أول شهر المحرم مكتوب من الأدعية المهمة مع دخول العام الهجري الجديد الذي يحمل معه تذكرة للمسلمين بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، لذا نقدم للقراء الأعزاء الصيغة المستحبة للدعاء في هذا اليوم.

دعاء أول شهر المحرم بالصيغة الصحيحة

1- اللهم إني أسألك في العام الهجري الجديد أن ترضى عنا، وتهدينا إلى الطريق المستقيم.

2- اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

3- اللهم فرج همنا، وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.

4- اللهم بارك لنا في عامنا الجديد، اللهم إني أسألك خير هذا العام وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا العام وشر ما فيه.

5- اللهم إنك أنت ربي خلقتنى وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

حكم تهنئة السنة الهجرية الجديدة

أكدت دار الإفتاء أن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية لا تخالف الشرع وأنها ليست بدعة.

وأضافت الدار أنه يمكن التطوع بصيام اليوم الأول من شهر الله المحرم، الذي يعد أول شهر في السنة الهجرية، ويستحب أن يكثر الصائم من الصيام في هذا الشهر.

وأوضحت أن النبي صلى الله عليه وسلم وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأول، ولكن تم تحديد شهر المحرم كبداية السنة الهجرية لأنه كان بداية القرار بالهجرة.