دعاء أول شهر رجب 2023 - 1444.. وفضل صيامه

دعاء أول شهر رجب لعام 1444.. يبحث المسلون بجميع بقاع الأرض عن أفضل الأدعية خلال شهر رجب، لما من فضل عظيم، حيث يستحب فيه القيام بالأعمال الصالحة تقربا من المولى عز وجل، منها أداء الصلاة في أوقاتها والصيام خاصة يومي الإثنين والخميس،كما أن هذا الشهر تأتي فيه ليلة الـ 27 من رحب هي التي حدثت فيها معجزة الإسراء والمعراج.

دعاء هلال شهر رجب 2023

أعلن دار الإفتاء المصرية في بيان: وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وأعلنت دارُ الإفتاءِ، أن يومَ الإثنين الموافق الثالث والعشرين من شهر يناير لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: 'خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ'. رواه البيهقي في 'شعب الإيمان'.

أفضل الأدعية في أول شهر رجب 2023

من أفضل الأدعية التي يجيب على المسلم أن يرددها مع حلول شهر رجب:

«اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

أفضل دعاء للنبي صلى الله عليه لشهر رجب

وكلما كان يقترب شهر رجب، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم صل على رجب وشعبان ونبلغ شهر رمضان».

وكان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أتي شهر رجب يقول: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان، وسلم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين».

اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يا رب العالمين. لا إله إلا الله الحليم الكريم.. سبحان الله رب العرش العظيم.. الحمد لله رب العالمين.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا مريضًا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالًا إلا هديته ولا غائبًا إلا رددته ولا مظلومًا إلا نصرته ولا أسيرًا إلا فككته ولا ميتًا إلا رحمته ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضًا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم'.

يا من أرجوه لكل خير، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثِير بالقليل. يا من يعطي من سأله.. يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننًا منه ورحمةً.. أعطني بِمسألتي إياك جمِيع خير الدنيا. وجميع خير الآخرة.. واصرف عني بمسألَتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة.. فإنه غير منقوص ما أعطيت.. وزدني من فضلك يا كريم.

فضل صيام شهر رجب 2023

لصيام شهر رجب، فضل كبير وعظيم، وعن صيام شهر رجب، حيث أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية: أن الصحيح، وهو قول جمهور الفقهاء، استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه، إلا أنه داخل في العموميات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا.

وأوضح مفتي الجمهورية: أن العلماء المعتبرين تحدثوا كثيرا عن أقسام البدعة فتحريم الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه، مضيفا: عندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة.

 

الإفتاء توضح حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب

‏أول ليلة من شهر رجب‏.. 4 وصايا من الإفتاء لاغتنامها