دعاء أول شهر رجب مستجاب

شهر رجب من الأشهر ذات الفضل الكبير عند الله سبحانه وتعالى، حيث يعد شهر رجب أول الأشهر الحرم ( رجب ، شعبان ، رمضان )، و ذكر عدد من الشيوخ ورجال الدين أن دعاء أول رجب مستجاب، والصوم وكثرة الأعمال الصالحة كالصلاة والعمرة والصدقات ويستحب خلاله الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله.

دعاء أول رجب

الدعاء هو أحد الأساليب التي يلجأ إليه العبد للتقرب من الله سبحانه وتعالى والتوسل إليه، لذا فإن دعاء أول رجب تحديدًا من الأدعية المباركة والعظيمة والمحببة ويرددها البعض في هذا الشهر ليستجيب إليها المولى عز وجل.

  • « اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي يا الله».. هذا الدعاء من الأدعية القريبة والمستحبة للتوسل بها إلى الله سبحانه وتعالى.
  • اللهمّ إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إني مسّنى الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين” أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي كل مريض.
  • اللهمّ خذ بيد كل محتاج، اللهمّ احرس كل مسلم بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الّذى لا يرام، واحفظه بعزّك الّذى لا يُضام، واكلأه فى الّليل وفى النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه.
  • يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهمّ ألبسنا ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلا يا أرحم الراحمين.
شهر رجب شهر رجب

دعاء أول ليلة فى شهر رجب

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند رؤية الهلال في كل شهر هجري، بقوله: «اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ رضى الله عنه-: 'ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك'.

دعاء دخول شهر رجب

وبما أن دعاء أول رجب مستجاب، فمن الأدعية المستحبة في شهر رجب ما يلي:

  • اللهم إن هذا هلال شهر وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.
  • اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
شهر رجب شهر رجب

فضل شهر رجب

قال الله تعالى في كاتبه الكريم في سورة التوبة، بعد بسم الله الرحمن الرحيم:-

(إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم). صدق الله العظيم.

ومن فضائل شهر رجب؛ فإنه من الأعمال المستحبة، ويجب الإكثار من العمل الصالح من الصوم والصلاة والصدقات وقيام الليل والمحافظة على السنن والرواتب، واغتنام العبادة الصالحة، وترك الظلم والابتعاد عن طريق الهلاك والعياذ بالله، في جميع أيام الحياة؛ خاصة في الأشهر الثلاثة الحرم، مع الإكثار من إخراج الصدقات والاستغفار والمحافظة على قراءة القرآن وختمه خلال الثلاثة أشهر أكثر من مرة على الأقل.