دعاء أول يوم من ذي الحجة

يتطلع العديد من المؤمنين المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى حلول شهر ذي الحجة، وهو الوقت المميز الذي يقومون به بزيادة العبادات والأعمال الصالحة، بما في ذلك دعاء أول يوم من ذي الحجة.

هناك العديد من الأساليب المتاحة لترديد دعاء أول يوم من ذي الحجة والعشرة في ذو الحجة، وذلك يشمل وليس يقتصر على التالي:

دعاء أول يوم من ذي الحجة

ويمكن ترديد دعاء أول يوم من ذي الحجة: اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.

اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

دعاء أول يوم من ذي الحجة دعاء أول يوم من ذي الحجة

دعاء العشرة من ذي الحجة

وتوجد أكثر من صيغة لترديد دعاء أول يوم من ذي الحجة والعشرة من ذي الحجة، منها على سبيل المثال لا الحصر، التالي:

اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ.

دعاء أول يوم من ذي الحجة دعاء أول يوم من ذي الحجة

أفضل دعاء يوم عرفة

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أفضل دعاء يوم عرفة: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، وهذا هو دعاء يوم عرفة الثابث عن النبي

دعاء أول يوم من ذي الحجة مكتوب

فيمكن تكرار دعاء في أول يوم من ذي الحجة قائلًا: 'اللهم، اغفر لي كل ما قدمت ولم يسبق وقته، وكل ما تأخر في آخره، وكافة الأسرار والأعمال العلنية التي قمت بها، وما يعلمه عني غيرك، نأت ربي الذي يسبق الأمور ويؤخرها، وعلى كل شيء قادر'.

أستعيذ برِضا الله من سخطِه، ومِعافاته من عقابِه، وأستعيذ بالله من نفسِه، لا أستطيعُ إستحضار ثناءٍ كافٍ له، فهو كما تفتخرُ به نفسُه.

دعاء أول يوم من ذي الحجة دعاء أول يوم من ذي الحجة

صيام العشرة من ذي الحجة

يتطلع المسلمون لمعرفة موعد صيام العشرة من ذي الحجة. توصلت الحسابات الفلكية إلى أن الصوم سيبدأ يوم الاثنين المقبل كأول أيام الشهر المبارك.

قال الشيخ أحمد صبري، أحد علماء الأوقاف، إن الدعاء يعتبر لب العبادة، مشيرا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُۜ»، كما أن الله عز وجل قال في القرآن الكريم: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، وذلك ليحث عباده على الدعاء، ولذلك ينصح بالإكثار من الدعاء بما يتمناه العبد في أي وقت.