دعاء أول يوم من ذي الحجة.. ماذا كان يقول النبي في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

أيام قليلات تفصلنا عن أول أيام شهر ذي الحجة 1444/2023، ويكثر في العشر الأوائل من ذي الحجة الطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالصيام والصلاة والتصدق، لما في تلك الأيام العشر من نفحات ربانية.

دعاء أول يوم من ذي الحجة

ودعاء أول يوم من ذي الحجة 2023 ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث عديدة، فعن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها، قالت: (أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة) رواه النسائي وأحمد. ويشار إلى العشر هنا بـ فضل صيام العشر من ذي الحجة.

موعد أول يوم من ذي الحجة 2023

ومن المقرر أن تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة فلكيا، يوم الاثنين 19 يونيو 2023، وعلى أن ينتهي صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم 27 يونيو 2023، والي يوافق الثلاثاء وقفة عرفات.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ورد فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في القرآن الكريم كما قال الله تعالى «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، وقد تعدد أراء العلماء في معنى والمقصود بالليالي العَشر؛ والتي ربما أن تكون العشر الأوتخر من رمضان أو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

وجاء بسورة الحج ما يدل على فضل عشر ذي الحجة في القرآن، إذ قال الله تعالى: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»، وقال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وفي رواية أخرى عن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها، قالت: (أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة) رواه النسائي وأحمد. ويشار إلى العشر هنا بـ فضل صيام العشر من ذي الحجة.

أفضل العبادات في العشر الأوائل من ذي الحجة

1- الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى

جاء في الحديث النبوي الشريف، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً».

2- الإلتزام بالصلاة في وقتها

قال سيدنا رسول الله: «مَن غَدَا إلى المَسجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ».

3- الدعاء

اوصى النبي صلى الله عليه وسلم في الإلحاح في الدعاء، قال «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا» قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْثَرُ».

4- قرآءة القرآن

قال سيدنا رسول الله: «مَنْ قرأَ حَرفًا مِن كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ: ألم حرفٌ؛ ولَكِن: ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ».

أفضل دعاء يوم عرفة

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أفضل دعاء يوم عرفة: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، وهذا هو دعاء يوم عرفة الثابث عن النبي

خطيب المسجد الحرام: الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من نظيرتها في الأيام العادية

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة .. يارب أصلح حياتي على طاعتك

الأزهر: التوبة مفتاح الفلاح في العشر الأوائل من ذي الحجة