دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة وفضل يوم عرفة

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة وفضل يوم عرفة، أكثر الجمل البحثية على المحرك العالمي «جوجل»، بالتزامن مع أول جمعة في الشهر الفضيل، بالإضافة إلى معرفة فضل يوم عرفة المبارك، ويحرص المسلمين في مختلف بقاع الدنيا لاستغلال هذه الأيام المباركة بالتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، والدعاء لكي يمن الله عليهم بالخير واليمن والبركات، ويقيهم من شر الأمور.

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة وفضل يوم عرفة

وخلال السطورالتالية يستعرض موقع «قناة صدى البلد»، دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة، بالإضافة إلى فضل يوم عرفة، وفقا لما ورد في القرآن الكريم، والسنة النبوية.

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة، ليس له صيغة ثابتة، ولكن يمكن لكل إنسان التقرب إلى بالدعاء من أجل الشقاء، أو الرزق، أو الرغبة في جلب الخيرات، أو التخلص من الكرب، أو الدعاء للموتى، ومن أبرز الأدعية المستحب قولها في الجمعة الأولى من ذي الحجة، التالي:

  • ونقول في دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة، ياربفي هذه الأيام المباركة نسألك أن ترزقنا حلاوة الإيمان وأن تنعم علينا بلذة النظر إلى وجهك الكريم يوم اللقاء.
  • يارب في الأيام العشر أسألك أن ترزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأن تصرفني عن النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم في يوم الجمعة الأول من عشر ذي الحجة امنحني ما أتمنى وجنبنيِ الفتن ما ظهر منها وما بطن واصرف عن طريقي رفقاء السوء.
  • اللهم اسألك في هذه الأيام الطاهرة العامرة بالإيمان أن تظلني تحت ظل عرشك العظيم يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم يا بقلب المحب أدعوك أن تغفر لي ذنبي وطهر لي قلبي، اللهم تقبل توبتي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • يارب إني أسألك الرزق الوفير الذي يكفيني مدى الحياة، اللهم فرج همي وأزل الغم الذي يسيطر على قلبي، يا رب أنت أعلم مما أعاني فاغفر لي.
  • يارب أسألك أن ترزقني الخير الوفير وأكرمني من النعيم المقيم، واصرف عني المتكبرين وأصحاب المصالح، اللهم لا تسلط على من لا يخاف عقابك.
  • يارب في العشر من ذي الحجة أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تنعم علي وعلى أحبتي براحة البال، اللهم امنحني من فيض لطفك واصرف عني شتات الفكر ومس الضر.
  • يارب قد أقبلت علينا أول جمعة من ذي الحجة وها نحن نقف ببابك راجين لطفك وعفوك، اللهم امنحنا الستر والرضا ونجنا من النار.
  •  اللهم في هذه الأيام الجميلة أن تبشرني بما يسعد قلبي ويثلج صدري، اللهم اهدني إلى أقرب الطرق إليك.
  • يارب يا الله قرة عين لا تنقطع، اللهم في العشر من ذي الحجة عوضني عمن خذلني وارزقني الراحة والأمان أينما توليت، اللهم بشرني بالخير ما بشرت به عبادك الصالحين.
  • يارب في هذا اليوم الطيب المبارك يوم الجمعة أسعدني سعادة لا حزن بعدها أبدًا، اللهم ارزقني من كل خيرات الدنيا وبشرني بالجنة في الآخرة.

فضل يوم عرفة

أما عن فضل يوم عرفة، فقد ورد عن أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، أخرجه مسلم.

ووضح النبي فضل يوم العرفة، حيث قال صل الله عليه وسلم قال: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».