دعاء الرعد والبرق كما جاء عن النبي

دعاء الرعد والبرق كما جاء عن النبي.. تعرضت محافظات الجمهورية كافة لأمطار مصاحبة لظاهرتي البرق والرعد، في أنحاء البلاد كافة، مما ساهم في زيادة معدل البحث على محرك البحث جوجل عن دعاء نزول المطر والبرق، ودعاء الرعد وما يُقال عند سماع الرعد.

حكم الدعاء وقت المطر  

وجاء عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم حديث عن دعاء الرعد وسقوط المطر، حيث قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر»، رواه الطبرانى في المعجم الكبير.

دعاء سماع صوت الرعد

وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند سماعه للرعد والصواعق كان يقول: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».

وجاء دعاء الرعد في القرآن الكريم وسميت سورة كاملة بإسم الرعد، وورد ذكره في الآية 13 من سورة الرعد: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ».

دعاء الرياح

وقد ورد في دعاء الرياح أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الرياح قال: «اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

دعاء الرعد والبرق كما جاء عن النبي

وبعد زيادة البحث على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشأن دعاء المطر ودعاء الرعد، فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا رأي المطر والرعد، يقول: «اللهم صيبًا نافعًا»، ويعد هذا الدعاء من من أبرز أدعية سقوط المطر.

دعاء سماع صوت الرعد دعاء سماع صوت الرعد

دعاء سقوط المطر

وتوجد أدعية أخرى مأثورة عن سقوط الأمطار مثل: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».

دعاء الرعد والبرق

«اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الخميس: أمطار والعظمى بالقاهرة 28 درجة

رفع مياه الأمطار بمدن كفر الشيخ.. والمحافظ يعلن حالة الطوارئ

أمطار وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن حالة الطقس أول أيام الربيع 2023