دعاء السحور ليلة 11 رمضان 2024.. اغتنم أوقات الاستجابة

مع بداية الثلث الثاني من شهر رمضان المبارك، يحرص فيه الصائمون على الاجتهاد في العبادات استعدادًا لاستقبال العشر الأواخر من رمضان وإدراك فضل ليلة القدر.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لما في ذلك من إدراك وقت التجلي الإلهي لعباده يسمع دعاءهم، فهو وقت استجابة الدعاء، والمشروع عند السحور أن يسمي المسلم الله تعالى في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام.

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2024

وجاء بعض الصيغ لـ دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2024، مع الوضع في الاعتبار أنه لا توجد صيغة ثابتة لـ دعاء الحادي عشر من رمضان 2024، وكل يدعو بما يريد، فالصائم يستجاب له طيلة اليوم، وعند إفطاره.

يمكن ترديد دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان 2024 كالتالي:

- اللهم ارحمنا في عشر مضت، وأغفر لنا في عشر أتت، وأعتق رقابنا في عشر بقت يا رحمن يا رحيم.

- اللهم اجعلنى فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل على فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.

- اللهم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا.

ويبحث المسلمون عن دعاء السحور في رمضان، ونشرت دار الافتاء عددا من الأدعية التي يكثر ترديدها عبر بوابتها الرسمية لها، وهي:

- اللهم إني لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر، فتقبل مني صلاتي وصيامي وقيامي ودعائي وسائر أعمالي، واغفر ليولوالديّ إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبا للعبادة، وفرحا بالمشاعر والنفحات الإيمانية، وتقديرا لفضله وكرمه.. وأعنا فيه على ماتحب وترضى، وسلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا عملا متقبلا خالصا لوجهك تعالى الكريم

- اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وستركيا أبصر الناظرين.

- اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

- اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم صلاةوسلاما عليك يا سيدي يا حبيبى يارسول الله.

فضل السحور في رمضان

وأوضحت دار الافتاء فضل السحور، إذ قال النبي صلى عليه وسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة»، كما أشارت إلى فضل الصيام، فهو ركن من أركان الإسلام، وجاء في الحديث النبوي من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدَّم منذنبه، كما جاء في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلَّا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به».