دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان

نلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان في كل عام، وفق الأحاديث النبوية الواردة فإن ليلة القدر تكون إحدى الليالي الوترية في الثلث الأخير من رمضان، ومن هنا نقدم دعاء الليالي الوترية، حتى يكون كل مسلم لديه من الأدعية ما يقوله في الثلث الأخير من رمضان.

دعاء الليالي الوترية

وبحسب العلماء والفقهاء، فإن الليالي الوترية تبدأ من ليلة الـ21 من رمضان، لتكون آخر ليلة وترية هي ليلة 29 من رمضان، ونتقرب إلى الله في الثلث الأخير بـ دعاء الليالي الوترية التي يجب قولها، ولابد من اغتنام هذه الليالي في التقرب إلى الله.

ما هي الليالي الوترية؟

وبحسب دار الإفتاء، فإن الليالي الوترية هي: ليلة «21-23-25-27-29»، وتعد هذه الليالي من النفحات الطيبة التي نكثر فيها من دعاء الليالي الوترية، وقراءة القرآن، أداء الصلاة، وإخراج الصدقة.

ما هو دعاء الليالي الوترية؟

وينشر موقع «قناة صدى البلد»، خلال السطور التالية دعاء الليالي الوترية، وفقا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وهي:

  • ونقول في دعاء الليالي الوترية، يا رب في هذه الليلة العظيمة المباركة، نسألك ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها.
  • يا رب إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم في هذه الليلة المباركة اكتبنا مع ممن مننت عليهم بجناتك الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، اللهم اكتبنا من الفائزين بجنات النعيم.
  • يا رب في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان أنزل على قبور من فقدنا السعادة والضياء، اللهم آنس وحشتهم ونور مضجعهم ووسع في قبورهم، اللهم ارحمهم وجميع موتى المسلمين.
  • يا رب إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • يا رب لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق.
  • يا رب في هذه الليلة العظيمة الطيبة أكرمنا بالتقوى والرضا وزيني بزينة الإيمان، اللهم واجعلني فيها من الهداة المهتدين الفائزين برضاك والمبعدين عن سخطك التائبين لك.
  • يا رب يا منجي التائبين يا مجيب السائلين، يا رحمن يا رحيم اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار يا رب العالمين.
  • يا رب في هذه الأيام الطيبة المباركة أسألك أن تمن بالشفاء على كل من لحق به البلاء، اللهم لا تدع فيه جرحًا إلا داويته ولا ألمًا إلا سكنته.
  • يا رب بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيمًا لا ينفذ.
  • يا رب في هذه الليلة المفعمة بالنفحات، اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل في هذه الليلة، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في هذه الساعات الطيبات، أسألك ألا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا.