دعاء المطر.. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أنزلت به

يبحث الكثير عن دعاء المطر؛ خاصة مع تساقط الأمطار في تلك الفترة من كل عام وذلك كون الدعاء مستحب عند سقوط المطر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء المطر

وورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم)؛ حيث قال لزوجته للسيدة عائشة رضي الله عنها عند سقوط المطر، أوصاها بأن تقول في دعاء المطر «اللهم صيبًا نافعًا».

ووفقا لعلم تفسير الحديث الشريف فإن المقصود هنا من «صيبًا نافعًا» أي اجعله ياالله ماء منهمرمتدفق يفيدنا وينفعنا.

وفي السياق، قالت دار الإفتاء المصرية، سابقً، إن دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون، وذلك دليل على فضل الأدعية وقت سقوط الأمطار.

وورد أيضًا، في دعاء المطر: «اللّهم حوالينا ولا علينا، اللَّهم علَى الآكام والظراب، وبطون الأَودية، ومنابت الشجر».

دعاء سقوط المطر المستحب

ومن دعاء سقوط المطر، أيضًا: «اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به».

دعاء المطر المستحب

ومن دعاء المطر المستحب أيضًا: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار».

وهناك العديد من الأدعية المستجابة التي يجب قولها، وهي التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم وقت هطول المطر، ويكون يقول النبي الكريم عند سقوط الأمطار، «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به».

فضل دعاء المطر

وعن فضل دعاء المطر أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها عند سقوط المطر، بأن تقول في دعاء المطر «اللهم صيبًا نافعًا»، والمقصود هنا من «صيبًا نافعًا» أي اجعله يا الله ماء منهمر متدفق يفيدنا وينفعنا، بحسب علم التفسير للحديث النبوي الشريف.

كما جاء دعاء الرياح كالتالي: «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه».

دعاء المطر مستجاب.. ماذا قال النبي عند نزول الغيث؟

دعاء المطر مكتوب كما ورد عن الرسول