رؤية هلال رمضان 2024.. رددوا هذا الدعاء

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الكريم 2024، حيث دعاء رؤية هلال رمضان 2024، أبرز ما يشغل الأذهان في الأوقات الحالية، حيث ورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، صيغة حديث شريف كان يرددها مع كل رؤية للهلال في كل شهر هجري.

دعاء رؤية هلال رمضان 2024

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إنه يستحب إن نردد دعاء رؤية الهلال، الذي ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

وأشارت الدار عبر موقعها الرسمي، إلى أن النبي كان يُردِّد هذا الدعاء 12 مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه والثبات على الدين، وفي الوقت نفسه، يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الأيام البيض أو عاشوراء وغيرها.وكشفت موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024، في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «نستطلع هلال شهر رمضان 2024، الأحد المقبل بإذن الله».

موعد شهر رمضان 2024

وأشارت دار الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان يوم الأحد المقبل 10 مارس 2024.

وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد غرة هلال شهر رمضان فلكيًا، والإشارة إلى أن رؤية هلال رمضان ستكون يوم الأحد 10 مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التليسكوب.

وأوضح بيان المعهد، أنه يمكن رؤية هلال شهر رمضان 1445 بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من جميع مناطق العالم الإسلامي يوم الإثنين 11 مارس 2024 المقبل، لافتا إلى أن شهر شعبان، بدأ يوم 11 فبراير 2024 الماضي، لذلك ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم 10 مارس 2024 المقبل، وسيحدث الاقتران المركزي ذلك اليوم في تمام الساعة الـ 9 صباحًا بتوقيت جرينتش.

وأضاف المركز الدولي: سوف يغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبًا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.