دعاء رؤية هلال شعبان 2023.. خمس ليالٍ يستجاب فيها الدعاء

تصدر دعاء رؤية هلال شعبان 2023 مؤشرات البحث جوجل بالتزامن مع حلول هذا الشهر البارك الذي فيه ليلة النصف من شعبان، وهي من الليالي التي يُستجاب فيها الدعاء، ولذلك من المستحب أن يدعو العبد ربه عند رؤية الهلال ويناجيه بما يجول في خاطره وبما يتمنى من المولى عز وجل تحقيقه له.

ويقدم موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير كل ما يخص دعاء رؤية هلال شعبان 2023 والخمس ليالٍ التي يستجاب فيها الدعاء، كما ورد في السنة النبوية.

دعاء رؤية هلال شعبان 2023

ويستحب عند رؤية هلال شعبان 2023 أن يدعو المرء بالآتي:

  • اللهم ربّ داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم ارحم ضعفي واحتياجي واغنني بحلالك عن حرامك واكفني بفضلك عمن سواك؟
  • اللهم توفني مسلما والحقني بالصالحين.
  • رب إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم رب الناس شفناء شفاء ليس بعده سقم أبداء.
  • رب نجني من القوم الظالمين.
  • ربنا من أراد بنا كيدا رد كيده في نحره واشغله بنفسه وابعده عنا.

هل ورد أن ليلة النصف من شعبان من الليالي التي يُستجاب فيها الدعاء؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه روى البيهقي في شعب الإيمان عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ»، مشيرة إلى أنه في هذا الحديث حثٌّ على عمل الطاعات عمومًا في هذه الليلة.

وتابعت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، أنه من أفضل الطاعات وأكرمها على الله تعالى الدعاء؛ قال الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر:60]، وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]، قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وأردفت الإفتاء أنه روى الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللهِ مِنَ الدُّعَاءِ».

واستكملت دار الإفتاء، أنه وقد روى الترمذي عن سلمان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَرُدُّ القَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلَّا البِرُّ».

وأما عن استجابة الدعاء في ليلة النصف من شعبان فأشارت الإفتاء المصرية ، إلى أنه قد روي عن نَوفٍ البِكَالي أن عليًّا رضي الله عنه خرج ليلة النصف من شعبان، فأكثر الخروج فيها ينظر إلى السماء فقال: 'اللهم ربّ داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها'. 'لطائف المعارف' لابن رجب الحنبلي (ص: 137، ط. دار ابن حزم).

واختتمت الإفتاء بالإشارة إلى أن الإمام الشافعي قال في 'الأم' (1/ 264، ط. دار المعرفة): [بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان] اهـ.

موعد شهر شعبان 2023 وأول أيامه

أول أيام شهر شعبان 2023 وعدد أيامه

موعد بداية شهر شعبان 2023 فلكيا ويوم رؤية الهلال

عدد ساعات الصوم في شهر رمضان 2023 وأطول الأيام