دعاء رابع يوم من ذي الحجة: «اللَّهمَّ إنا نسألك مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ»

مكانة كبيرة لشهر ذي الحجة في قلوب المسلمين ولا سينما العشر الأوائل، التي يتقرب فيها العباد إلى خالقهم بالطاعات والاستغفار والدعاء والصلاة والصيام، وفعل الخير وما يرضى الله حتى ينالوا رضاه.

وتأتي مكانة ذي الحجة والعشر الأوائل من إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم، المسلمين بهذا الشهر الفضيل وفق ما جاء في حديث نقله أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والذي قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في «سننه».

دعاء رابع يوم من ذي الحجة

ويقدم موقع «قناة صدى البلد»، عددا من الأدعية المأثورة والمستحبة من القرآن والسنة يمكن قولها في اليوم الثالث من ذي الحجة كما يلي:

أدعية من القرآن الكريم:

«رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا»

«رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ»

« رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»

« اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».

أدعية من السنة:

«أتوب إلى الله مما أذنبتُ».

«اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني».

«اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير».

«اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك».

«اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته».

دعاء شهر رجب .. ماذا كان يقول النبي في استقبال أول الأشهر الحرم

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة: اللهم اكفنا شر الحوادث وفواجع الأقدار