دعاء ركوب الطائرة 2023

دعاء ركوب الطائرة 2023 من الأدعية المحببة للمسافرين الذين يسافرون عن طريق الجو، بهدف الحصول على السلامة من المخاطر وزيادة الرزق لأي شخص يسافر، سواء للعمل أو للحج. فعندما يركب المسافر الطائرة، يقول 'الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل'. وعندما يعود يكرر الدعاء ويضيف إليه 'آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون'

دعاء ركوب الطائرة 2023 مكتوب

دعاء ركوب الطائرة 2023 مستحب عندما يسافر الشخص بالطائرة وينبغي له أن يكثر من الدعاء للتوفيق في رحلته حتى يعينه الله على التغلب على الصعاب وأن يمنحه المعرفة والرزق الحلال وأن يجعله صابرًا على البلاء. ولا شك في أن السفر من أجل طاعة الله تعالى يكون أكثر استجابة للدعاء من مجرد السفر لأغراض مشروعة، وذلك بسبب أن طاعة الله هي سبب لاستجابة الدعاء. ومع ذلك، هناك أحاديث شريفة تشير إلى أن السفر بشكل عام، سواء كان للطاعة أو لأغراض مشروعة، يعد سببًا لاستجابة الدعاء.

دعاء ركوب الطائرة مستحب

وحول دعاء ركوب الطائرة المستحب، جاء عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».

وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.