دعاء ليلة القدر 27 رمضان.. ماذا كان يفعل النبي في هذه الساعات المباركة؟

بدأت ليلة القدر 27 رمضان 2023 بعد آذان مغرب اليوم الإثنين 17 أبريل 2023، وهي من الليالي الوترية التي لها قيمة ومكانة عند الله سبحانه وتعالى،

دعاء ليلة القدر 2023 في السنة

دليل ليلة القدر كما قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ».

فضل دعاء ليلة القدر 2023

ويعتبر الدعاء في ليلة القدر من أفضل الأوقات التي يقبل الله تعالى فيها طلب المسلم، حين يتضرع إلى ربه تعالى في العشر الأواخر من رمضان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

دعاء ليلة القدر مكتوب كما ورد في القرآن والسنة النبوية دعاء ليلة القدر مكتوب كما ورد في القرآن والسنة النبوية

سنة النبي في ليلة القدر 2023

كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد من الدعاء في رمضان عامة وليلة القدر بصفة خاصة، لأنه كان إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان أكثر من التهجد والصلاة والاجتهاد والدعاء.

هل يوجد دعاء خاص بليلة القدر؟

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب دعاء: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

 أدعية ليلة القدر  

- اللهم لا تشغلني هذه الليلة إلا بالذنب المغفور، والجهد المحمود، والعمل المقبول والصالح، والشفاء لما في الصدور، والتوبة الصادقة لوجهك الكريم.

- اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاخلف لنا عليها بأفضل ما وزعتم، وخير خاتمة لنا بأفضل ما ختمتم.

- اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.

دعاء ليلة القدر مستجاب

ومما كان يدعوا به النبي في ليلة القدر أيضًا:

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

- اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَد.

- رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

- رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

دعاء ليلة القدر مكتوب

كما يمكن ترديد دعاء ليلة القدر كالتالي:

دعاء العشر الأواخر من رمضان

- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.

- اللهم اعصمنا من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واشغلنا بك عن همومنا يا مفرج كل كرب، ويا غافر كل ذنب يا رب العالمين.

العشر الأواخر من رمضان.. هل المطر من علامات ليلة القدر ؟

دعاء ليلة القدر للاولاد.. اللهم إني أسألك أن ترزق أولادي العلم والإيمان والأخلاق الحسنة