دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفى

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفى زاد عليها معدل البحث في الساعات القليلة الماضية، وذلك بالقرب من انتهاء ليلة النصف من شعبان، إحدى الليالي المباركة والتي يستحب فيها الدعاء لله تعالى بأي دعاء.

فضل أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفي

العلماء صنفوا ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة والأفضل عند الله، بل وقال البعض إنها الليلة الثانية المباركة بين الليالي بعد ليلة القدر في شهر رمضان المبارك، والدعاء في ليلة النصف من شعبان للميت من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها، لما لها من عظم قدر ومكانة بين الليالي.

فضل الدعاء للمتوفي بليلة النصف من شعبان

وبشأن الدعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان، فقد قال فيها الإمام الشافعي عليه رحمة الله: بلغنا أن الدعاء يستجاب في 5 ليال: «ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان»، وأما صيام يوم النصف من شعبان فهو من السنة على أنه من الأيام البيض الثلاثة، وهي: 13، 14، 15، لا على أنه يوم النصف من شعبان.

فضل أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفي فضل أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفي

أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفي

أدعية «اللَّهُمَّ: اغْفِرْ لَهُ، وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، أَوْ مِنْ عَذَابِ النَّارِ».

دعاء مستحب ليلة النصف من شعبان للمتوفى

  ونشرح لكم معاني هذا الدعاء المأثور عن النبي لترديده ضمن دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي كالتالي:

«اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا، وأبدله دارا خير من داره، وزوجا خيرا من زوجه».

أدعية ليلة النصف من شعبان للمتوفى

اللهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام”.

“اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا”.

“اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.

” اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده”.

” اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم”.

” اللهم اغفر له وصل عليه، وأورده حوض رسولك صلى الله عليه وسلم”.

” اللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه”.

” اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.

دعاء ليلة النصف من شعبان.. الأدعية المستحبة

فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية إحيائها.. فيديو